آثار جانبية لـ “التين” عليك الحذر منها  

2022-02-06

 

تين ( بيكسيليز)

يعد التين من الفواكه التي يتم تجفيفها في الغالب مع المكسرات. البعض يفضل تناولها جافة والبعض الآخر يفضلها طازجة، لكن هل تعلم أن كمية التين التي تتناولها كل يوم يمكن أن تؤثر على صحتك؟ 

. آلام في المعدة

الإفراط في تناول التين يمكن أن يكون ثقيلاً على المعدة ويمكن أن يسبب آلاماً في المعدة. بينما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الإمساك يمكن أن يستفيدوا منه، لكن شرب الماء البارد بعد تناوله يساعد في حل مشاكل المعدة.

. الانتفاخ

بالإضافة إلى تسببه في آلام المعدة، يسبب التين أيضاً الانتفاخ. لكن شرب ماء اليانسون يساعد في علاج المشكلة.

. حساسية الشمس

بينما يفيد التين في علاج الأمراض الجلدية المزمنة، كما يفيد في علاج أورام الجلد، إلا أنه يمكن أن يضر الجلد عن طريق زيادة حساسيته لأشعة الشمس.

الأشعة فوق البنفسجية ضارة بالبشرة ويمكن أن تؤدي إلى حالات مثل الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى طفح جلدي. لذا تجنب التعرض المطول للشمس إذا كنت تستهلك التين بانتظام لتجنب مشاكل الجلد.

. يضر الكبد والأمعاء

يمكن أن يكون التين ضاراً للكبد، كما يمكن أن تسبب أيضاً انسداداً في الأمعاء بسبب بذورها، ففي حين أنه قد لا يبدو الأمر كذلك أثناء تناول الطعام، إلا أن البذور الموجودة في التين صعبة بما يكفي للهضم بسهولة. هذا من أخطر الآثار الجانبية التي يجب أن ينتبه إليها المرء.

. امتصاص الكالسيوم

يحتوي التين على الأكسالات التي تتداخل مع امتصاص الكالسيوم في الجسم. ينتج عن هذا التداخل نقص الكالسيوم في أجسامنا، مما قد يؤدي إلى ضعف العظام وأمراض أخرى مرتبطة بنقص الكالسيوم.

. يخفض مستوى السكر في الدم

يقلل التين من مستوى السكر في الدم في الجسم، وهذا يساعد مرضى السكر ولكن يمكن أن يكون ضاراً لمن يعانون من انخفاض مستوى السكر في الدم. فإذا كنت تعاني من انخفاض مستوى السكر في الدم، تجنب تناوله.

. الحساسية

إذا كنت تعاني من حساسية من التين، فيمكن أن يسبب التهاب الملتحمة «التهاب يصيب الغشاء المبطن للعين»، والتهاب الأنف وصدمة الحساسية. كما يمكن أن يسبب الربو.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي