وزير خارجية تونس: متمسكون بالتضامن والتعاون الأفريقي

د ب أ - الأمة برس
2022-02-05

وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي

تونس - قال وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي في كلمته خلال القمة الخامسة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي،  إن تونس متمسكة بقيم التضامن والتعاون الأفريقي لا سيما في ظل الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد19.

وقال الجرندي في افتتاح القمة التي ترأسها السنغال خلفا للكونغو الديمقراطية، إن تونس متمسكة بالكامل بقيم التضامن والتعاون الأفريقي في جميع المجالات لا سيما في ظل الأزمة الصحية الناتجة عن جائحة "كوفيد -19" وتداعياتها على العالم بأسره وما أسفرت عنه من تحديات مستجدة.

وأبرز الجرندي في كلمته التي نشرتها وزارة الخارجية، "أن مبادئ التضامن والتآزر  بين دول القارة  تشكل أهم شروط نجاح أجندة الاتحاد الأفريقي للتنمية 2063 للتوصل إلى بناء أفريقيا التي نريد وتعزيز قدرة الدول الأفريقية على مواجهة مختلف التحديات الأمنية بما في ذلك الجريمة المنظمة والإرهاب والإتجار بالبشر والهجرة غير النظامية".

كما أوضح الجرندي أن القرار 2532 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بمبادرة رئيس الجمهورية، يندرج في إطار تعزيز التضامن الدولي وخلق ديناميكية جديدة في العلاقات الدولية تستجيب لما فرضته جائحة كوفيد-19 من رهانات.

وكان القرار الذي اعتمد بإجماع دولي يقضي بإيقاف إطلاق النار والقتال في الدول التي تشهد نزاعات من أجل تسهيل مكافحة وباء كورونا.

ودعا الجرندي في كلمته إلى دعم ليبيا في مسارها السياسي وانهاء الأزمة في هذا البلد وتعبئة الجهود الأفريقية وتوحيدها لرفع المظلمة عن الشعب الفلسطيني من أجل مساعدته على استرجاع حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية.

واختتم الجرندي تصريحاته قائلا إن احتضان تونس للدورة الثامنة لــ"ندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا" في آب/أغسطس وللقمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية في تشرين الثاني/نوفمبر ، ستشكل مناسبتين لتعزيز التعاون الأفريقي – الأفريقي ولاستكشاف آفاق أرحب للشراكة بين الدول الأفريقية وبقية الفضاءات الإقليمية والسياسية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي