شولز الألماني يسعى لبناء الثقة في واشنطن لاول مرة

أ ف ب - الأمة برس
2022-02-05

 

 المستشار الألماني أولاف شولز يسعى للخروج من الظل الطويل لسلفه أنجيلا ميركل (ا ف ب)

يخوض أولاف شولز أول مباراة له في واشنطن كمستشار ألماني يوم الاثنين 7 فبراير 2022م ، في محاولة لتبدد الشكوك حول تصميم برلين على الوقوف في وجه روسيا في المواجهة حول أوكرانيا.

وفي الوقت الذي يسعى فيه شولز للخروج من الظل الطويل لسلفته المخضرمة أنجيلا ميركل، سيلتقي الزعيم الألماني الجديد بالرئيس الأمريكي جو بايدن بعدة نقاط من الاحتكاك على الطاولة.

وفي حين اعتمدت الولايات المتحدة في عهد باراك أوباما اعتمادا كبيرا على علاقة ميركل الفريدة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم، فقد تعرض شولز لانتقادات على جانبي المحيط الأطلسي بسبب موقفه الغامض في الأزمة الحالية.

وقد بذل بايدن قصارى جهده لاستعادة العلاقات مع أوروبا بعد تبادل الاتهامات في سنوات دونالد ترامب، لكن المنتقدين يقولون إن شولز جعل هذه المهمة أكثر تعقيدا.

إن رفض برلين الموافقة على شحن الأسلحة إلى أوكرانيا، ورسائلها المشوشة في كثير من الأحيان بشأن العقوبات المحتملة، وقبل كل شيء رفضها إلغاء مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2 لتوفير الغاز الروسي الرخيص لألمانيا، كل ذلك أثار دهشة واشنطن.

وقال المحلل كونستانز ستيلزنمولر في معهد بروكينغز الاميركي للابحاث ان "تصريحات متناقضة" من برلين حول روسيا اثارت "البلبلة وخيبة الامل والانتقادات اللاذعة" في واشنطن.

وقالت لوكالة فرانس برس ان "زيارة شولز الى واشنطن هي فرصة لاصلاح صورة ائتلافه التي تعرضت للضرب".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي