رئيس الوزراء اللبناني يطلب خطة كاملة لموضوع الكهرباء

د ب أ - الأمة برس
2022-02-04

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (د ب أ)

بيروت - طالب رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي بخطة كاملة وواضحة للكهرباء ،معلناً أن الحل المجتزأ في موضوع الكهرباء لم يعد مقبولاً.

تأتي تصريحات ميقاتي بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم الجمعة في قصر بعبدا، بحسب بيان صادر عن الرئاسة .

واستقبل الرئيس عون رئيس مجلس الوزراء،" وعرض معه الأوضاع العامة وأجواء مناقشات مجلس الوزراء لمشروع قانون موازنة العام 2022، إضافة الى ملف الكهرباء ووجوب القيام بخطوات تحدد مساره بشكل نهائي وواضح".

وقال ميقاتي، بعد اللقاء رداً على سؤال عن الموافقة على سلفة للكهرباء في قانون الموازنة العامة للعام 2022 التي تناقشها الحكومة " يجب أن نعتمد إما وجود الكهرباء بشكل دائم أم لا، فالحل المجتزأ واعطاء سلفة في كل مرة على غرار ما كان يحصل خلال السنوات الثلاثين الماضية، هو أمر يعارضه الوزراء، فنحن نحتاج إلى خطة كاملة وواضحة للكهرباء نعلم من خلالها متى ستتوافر 24 ساعة في اليوم، وما هو وضعنا في الوقت الراهن".

ولفت إلى " إرسال الموازنة إلى مجلس النواب من دون مسألة الكهرباء، على أن يتم درس هذا الموضوع في مجلس الوزراء ويرسل من خلال مشروع قانون منفصل إلى المجلس النيابي."

وأشار إلى أنه وضع الرئيس عون  " في الأجواء التي سادت في الأيام الأخيرة، لجهة مناقشة مشروع الموازنة داخل مجلس الوزراء والانتهاء منه في الجلسة المقبلة إن شاء الله، تمهيداً لرفعه إلى مجلس النواب بصيغته النهائية".

وقال " اتفقنا على عقد جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل في قصر بعبدا عند الثانية بعد الظهر على أن ينتهي المجلس من درسه الموازنة في اليوم نفسه، حتى ولو استغرقت الجلسة ساعات".

وأعلن أنه تحدث مع الرئيس عون عن أجواء زيارته إلى تركيا ولقائه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، مضيفاً " نقلت إلى الرئيس عون تحيات الرئيس التركي وحرصه على أفضل العلاقات مع لبنان".

يذكر أن لبنان يعاني منذ نهاية الحرب الأهلية اللبنانية ( 1990) من تقنين للطاقة الكهربائية لفترات تختلف بين منطقة وأخرى ولم تتمكن الحكومات المتعاقبة منذ ذلك التاريخ من الاتفاق على حلّ يؤمن التيار الكهربائي بشكل دائم. ويشهد لبنان تقنيناً قاسياً منذ أشهر حيث لا تزيد ساعات التغذية بالطاقة الكهربائية التي تؤمنها مؤسسة كهرباء لبنان على ساعتين يومياً.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي