وزير الدفاع الإسرائيلي يحث على تعميق التعاون مع الشركاء الخليجيين

أ ف ب-الامة برس
2022-02-03

 وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس يحيي أفراد البحرية الأمريكية في رصيف الميناء في البحرين إلى جانب المدمرة الصاروخية الموجهة يو إس إس كول (أ ف ب)

تل أبيب: دعا وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس ، إلى تعاون أعمق مع الشركاء الخليجيين لمواجهة "التهديدات البحرية والجوية" ، وذلك أثناء جولته في مقر الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين، الخميس 3فبراير2022.

قام غانتس ، أول وزير دفاع إسرائيلي يزور الدولة الخليجية ، بجولة في المدمرة الصاروخية الموجهة يو إس إس كول - التي من المقرر أن تشق طريقها إلى أبو ظبي للمساعدة في الدفاع عن الإمارات العربية المتحدة ضد هجمات المتمردين اليمنيين المدعومين من إيران.

تقع القاعدة الأمريكية عبر الخليج مباشرة من إيران. يتم عبور المياه بمئات من سفن النفط والبضائع كل يوم.

كانت هناك زيادة في الهجمات على النقل البحري في السنوات الأخيرة التي ألقت الولايات المتحدة وحلفاؤها باللوم فيها على إيران. الجمهورية الإسلامية تنفي هذه المزاعم.

وكتب غانتس على تويتر "في ظل تزايد التهديدات البحرية والجوية ، أصبح تعاوننا الصارم أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وأكدنا من جديد التزامنا بالوقوف متحدين في الدفاع عن سيادة شركائنا الإقليميين وكذلك السلام والاستقرار في المنطقة.

وصل جانتس إلى البحرين يوم الأربعاء في أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي. ويأتي ذلك بعد تطبيع العلاقات بين البلدين في عام 2020.

وقال نائب قائد القوات البحرية بالقيادة الأميرال براد كوبر في بيان "هذه الزيارة تسلط الضوء على أهمية العلاقة الإستراتيجية للأسطول الأمريكي الخامس الممتدة لعقود مع البحرين وتوسيع الشراكة مع إسرائيل في أعقاب تحالف إسرائيل الأخير مع القيادة المركزية الأمريكية".

تأتي زيارة غانتس في الوقت الذي تجري فيه مناورات بحرية بقيادة الولايات المتحدة - تشارك فيها 60 دولة ومنظمة - في منطقة الخليج وما حولها ، حيث انضمت إسرائيل للمرة الأولى إلى جانب دول لا تعترف بها ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وتأتي التدريبات في وقت تشهد توترات إقليمية بشأن برنامج إيران النووي واستهداف المتمردين اليمنيين للسعودية والإمارات بالصواريخ والطائرات المسيرة.

في حين أن السعودية لا تعترف بإسرائيل ، فإن الحليفين للولايات المتحدة يشتركان في الرغبة في احتواء عدوتهما المشتركة إيران.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي