كمبوديا تمنع وزير خارجية ميانمار من المشاركة في اجتماع رابطة أمم جنوب شرق آسيا

أ ف ب - الأمة برس
2022-02-03

 

وزير خارجية المجلس العسكري في ميانمار وونا ماونغ لوين (L)، في الصورة مع رئيس الوزراء الكمبودي هون سين، لم تتم دعوته إلى اجتماع قادم لرابطة أمم جنوب شرق آسيا (ا ف ب)

تعرض المجلس العسكرى الحاكم فى ميانمار لضربة دبلوماسية جديدة اليوم الخميس 3 فبراير 2022م حيث منعت الكتلة الاقليمية الاسيان كبير دبلوماسييها من حضور اجتماع قادم لوزراء الخارجية .

وذكرت كمبوديا ، التى تتولى حاليا الرئاسة الدورية للتكتل ، انه لم يتم احراز تقدم يذكر فى " توافق النقاط الخمس " الذى اتفق عليه القادة العام الماضى فى محاولة لنزع فتيل الازمة التى تجتاح ميانمار .

واى البلد فى حالة اضطراب منذ ان اطاح الجيش بالحكومة المدنية لاونج سان سو كى قبل عام حيث لقى اكثر من 1500 مدنى مصرعهم منذ ذلك الحين فى حملات ضد الاحتجاجات المناهضة للمجلس العسكرى ، وفقا لما ذكرته مجموعة مراقبة محلية .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكمبودية تشوم سوني لوكالة فرانس برس "بما انه لم يتم احراز تقدم يذكر في تنفيذ اجماع الاسيان المكون من خمس نقاط، لم تتوصل الدول الاعضاء في الاسيان الى اجماع لدعوة وزير خارجية ميانمار (وونا ماونغ لوين) للمشاركة في معتكف وزراء الخارجية المقبل".

تطلق الحكومة العسكرية في ميانمار على نفسها اسم مجلس إدارة الدولة.

وقال تشوم سورى " لقد طلبنا من ميانمار ارسال ممثل غير سياسى بدلا من ذلك " .

يأتى هذا الرفض بعد ان اتخذت رابطة دول جنوب شرق اسيا / الاسيان / التى تضم 10 دول خطوة غير مسبوقة بمنع زعيم المجلس العسكرى مين اونج هلاينج من المشاركة فى قمة فى اكتوبر .

ومثلت توبيخا نادرا من الاسيان التى طالما اعتبرت متجرا للكلام بلا اسنان ولكنها سعت الى قيادة الجهود الدبلوماسية لمعالجة ازمة ميانمار .

1 - تتزايد عزلة ميانمار على الساحة الدولية، حيث تعد زيارة الرجل القوي الكمبودي هون سن في كانون الثاني/يناير الأولى لأي زعيم أجنبي منذ استيلاء الجنرالات على السلطة.

ولكن العنف استمر، حيث اشتبكت الجماعات المناهضة للمجلس العسكري بانتظام مع الجيش، وحذر البنك الدولي من أن اقتصاد ميانمار من المرجح أن ينكمش بنحو الخمس في العام الماضي.

وفى بيان صدر يوم الاربعاء دعت الاسيان الى وضع نهاية فورية للعنف والسماح لمبعوثها الخاص بزيارة البلاد قريبا







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي