4 أنواع لدهون الجسم.. كيف يمكن التحكم فيها؟

2022-02-02

هناك أنواع مختلفة للدهون الموجودة في الجسم، منها دهون صحية، وأخرى ضارة تسبب العديد من المخاطر، وتعتبر الدهون الجيدة ضرورية لامتصاص الفيتامينات، كما أنها تعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية والمساعدة في السيطرة على الكوليسترول، بينما تؤدي الدهون الضارة إلى زيادة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السكري والكوليسترول.

ويؤدي تراكم الدهون إلى العديد من الآثار السلبية، أبرزها زيادة الوزن، لذلك يسعى الأشخاص إلى فقدانها، وهناك بعض الدهون التي يسهل التخلص منها، ومع ذلك هناك بعض الدهون الصعبة والعنيدة.

في ما يلي أربعة أنواع من الدهون الموجودة بجسم الإنسان، وطرق لفقدانها:

الدهون البنية

تعتبر الدهون البنية دهوناً جيدة، وتوجد في مؤخرة العنق ومنطقة الصدر، وتُعرف هذه الدهون أيضاً باسم الأنسجة الدهنية البنية (Brown Adipose Tissue)، وهي مفيدة للجسم، لأنها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة القلب، ويمكن زيادة كمية الدهون البنية في الجسم عن طريق تناول الأطعمة الصحية، والمكملات، وإجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة.

الدهون الحشوية

توجد هذه الدهون في منطقة البطن، وغالباً يسهل اكتشافها بسبب بروز البطن، وعلى الرغم من أن البعض منها ضروري لحماية الأعضاء، فإن الترسبات الزائدة منها حول الأعضاء تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، والسرطان، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.

وأفضل طريقة لتقليل الدهون الحشوية هي خسارة الوزن، واتباع نظام غذائي.

الدهون البيضاء تحت الجلد

تنظم الدهون البيضاء تحت الجلد الأنسولين الذي يتم إفرازه في الجسم، بسبب إنتاج مادة الأديبونكتين، وتعتبر الدهون البيضاء تحت الجلد مفيدة للجسم. ومع ذلك، فإن زيادة هذه الدهون في الجسم تؤدي إلى إفراز مادة الأديبونيكتين، التي يمكن أن تبطئ عملية التمثيل الغذائي، ومعاناة أمراض القلب، والسكتات الدماغية، وضغط الدم المرتفع وداء السكري من النوع الثاني، وأنواعاً معينة من السرطان، وغيرها.

ويمكن التخلص من الدهون تحت الجلد عن طريق النشاط، واتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والألياف والحبوب الكاملة والمكسرات.

الدهون البيج

يعتبر هذا النوع من الدهون خليطاً من الدهون البيضاء والبنية، وعند ممارسة الرياضة، يحول الجسم الدهون البيضاء إلى دهون بيج باستخدام "هرمون إيريسين"، وعادة توجد هذه الدهون حول عظمة الترقوة، وعلى طول العمود الفقري.

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة مثل العنب في تثبيت عملية التحول إلى اللون البني.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي