القوة الخفية لكل شخص من حولك

2022-01-31

هل تؤثر عليكِ أفكار وسلوكيات الآخرين. هل هؤلاء الأشخاص المحيطون بكِ يؤثرون على إمكاناتك. هذه ليست مجرد تكهنات، فالأصدقاء يؤثرون لا شعورياً في سلوكيات وأسلوب حياة بعضهم البعض. يستخدمون عبارات متشابهة عندما يتحدثون، يستخدمون نفس إشارات لغة الجسد سواء فجة أو راقية، حتى أنهم قد يؤثرون على خيارات ملابس بعضهم البعض، سيدتي التقت منار قاسم عبدالله استشاري نفسي ولديها دكتوراه فى الصحة النفسية لتحدثك عن القوة الخفية لكل شخص من حولك.

• عندما تُحاطين بأقوياء إيجابيين ستكونين مثلهم

تقول منار قاسم عبدالله لسيدتي:
هناك مثل أيرلندي يقول: "أنت متوسط الأشخاص الخمسة الذين تقضي وقتكاً معهم"، والذي يعني أنك لا بد أن تتأثري بمن يحيطونك، وفي ديننا الإسلامي الحنيف الرسول، صلى الله عليه وسلم، طالما حدثنا على اختيار الأصدقاء فـ"المرء على دين خليله"، كما أنه من أمثالنا الشعبية "اختر الرفيق قبل الطريق"، ولذلك فإن الصحبة التي تلتقينها أو تجالسينها لا بد من اختيارها لأنهم لو كانوا صحبة فاسدة فأنت لا بد أن تتأثري بهم وتقلديهم بدون إدراك، والمدهش أنك لن تنتبهي لتغيرك..
تؤكد منار أنه عندما نحيط أنفسنا بأشخاص أقوياء ومتفوقين يتمتعون بشخصية جيدة، فمن المرجح أن نصبح مثلهم تماماً.، على الصعيد الآخر فلن يمكنك تخيل أو إدراك مدى التأثير السلبي الذي يمكن أن يحدثه الأشخاص ذوو التحصيل المنخفض عليك، فإذا كان لدى أصدقائك الخمسة المقربين نظرة سيئة للحياة وكانوا راضين عن أدائهم المتواضع سواء العلمي أو المهني بمجال العمل، فلا شك أن هذه السلبية والأداء الضعيف سينتقل لك عاجلاً أم آجلاً.

• هل يمكن التغاضي عن تأثير الآخرين بسهولة..؟!

- من أجل تحسين حياتك، ارتبطي بأشخاص ذوي معايير أعلى منك. إذا كانت لديك توقعات عالية لنفسك وتحيطين نفسك بأشخاص لديهم أيضاً توقعات جريئة، فستجدين الإيجابية والنظرة المستقبلية الطموحة انتقلت لك، ومن ثم ستستمتعين بنوعية حياة أفضل، فكل ما تسمحين به في حياتك وكل إجراء تقومين به يعكس شخصيتك.
- اجعلي ما تشعرين به هو انعكاس للمعايير التي حددتها لنفسك، والذي يعني أن تبذلي قصارى جهدك بأي وسيلة لكي تكوني اللاعب الأفضل دائماً.

ليس عليك أن تكون ثرية لتحصلي على أشياء منمقة وجميلة يمكنك ببساطة المحافظة على أشيائك بصورة جيدة، ومع استمرار العناية بها وتنظيمها وتنظيفها باستمرار ستظلين فى حالة ممتازة لأطول فترة ممكنة.
- عندما تكونين محاطة بأشخاص يركزون على عملهم، فمن المرجح أن تكوني أكثر تركيزاً. في الواقع من الصعب ألا تكوني مركزة لأنك ببساطة لا تريدين أن تكوني مسؤولة عن تشتيت تركيز شخص ما.، حتى وإن حاولت فهم سيدفعوك لتكوني مثلهم.
- إذا كنت تشعرين بأنك راكدة في وضعك الحالي، فقد يكون الوقت قد حان لإجراء بعض التغييرات. يمكن أن ينشأ التغيير والنمو عندما تتخذين خيارات واعية بشأن بيئتك، خاصة إذا تعرفت على أشخاص آخرين وانتقلت إليك جزء من خبراتهم فى العمل والحياة.

-تحسين بيئتك لا يكون إلا بالأصدقاء

- بالإضافة إلى التطلع إلى تحسين بيئتك، فإن الحفاظ على صداقة أفضل يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً نحو مساعدتك في الوصول إلى أهدافك.

 

- لا يمكنك أن تمضي في حياتك بدون أصدقاء وزملاء ويمكن أن يؤثر أنواع الأشخاص الذين تربطهم بهم على حياتك كما ذكرنا من قبل فعلى سبيل المثال، إذا كان أصدقاؤك يميلون إلى إضاعة الكثير من الوقت على هواتفهم ووسائل التواصل الاجتماعي، فقد تنجذبين إلى دائرة الإلهاء هذه، وإذا كنت مهتمة بالصحة، وكان أصدقاؤك يقضون اليوم كله في تناول البسكويت ورقائق البطاطس وطعام المطاعم غير الصحي، فستجدين صعوبة في الالتزام بنظام غذائي مغذٍ.
- عندما تحيطين نفسك بأشخاص يتمتعون بمستوى عالٍ علميا مثلاً، فأنت محاطة بأشخاص يسعون جاهدين للقيام بعمل أفضل، وطاقتهم تكون معدية وسوف تؤثر عليك بشكل إيجابي، فستجدين نفسك مدفوعة بقوة نحو العلم على الأقل لتثبتي لهم أنك كفأة لهم.
بالنهاية تقول الاستشاري النفسي: ستفعلين أكثر مما كنت تعتقدين أنه يمكنك القيام به عندما تقترنين بأشخاص يثرون حياتك بحضورهم وأفعالهم ومساعداتهم في الوصول إلى أهدافك.. حيث يسعى الأشخاص ذوو الحافز العالي باستمرار إلى التحسين، وعندما تقضي وقتاً معهم، فإنك تدركين أن لديك الكثير للقيام به أيضاً.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي