السلطات السودانية تعلن حظر التظاهر والتجمعات وسط الخرطوم

الاناضول
2022-01-29

متظاهرون سودانيون في الخرطوم (أ ف ب)

الخرطوم: أعلنت السلطات السودانية، السبت29يناير2022، حظر التظاهر والتجمعات وسط العاصمة الخرطوم، عشية مظاهرات دعت لها "لجان المقاومة" للمطالبة بالحكم المدني الكامل.

وذكرت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم في بيان، أن "منطقة وسط الخرطوم منطقة محظورة من السكة حديد جنوبا حتى القيادة العامة للجيش شرقا، وحتى شارع النيل شمالا وغير مسموح بالتجمعات فيها".

وأضافت اللجنة: "حرية التعبير حق مكفول بموجب الوثيقة الدستورية الانتقالية، وأنها إذ تقوم بواجباتها نحو تأمين المواكب والتجمعات تعمل على تمكين المواكب من توصيل رسالتها".

وأهابت اللجنة بالمواطنين بأن "يكون تجمع المواكب بالميادين العامة بالمحليات بالتنسيق مع لجان أمنها والابتعاد عن المستشفيات والمؤسسات التعليمية".

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين أول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا"، في مقابل نفي الجيش.

ووقع البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في 21 نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، اتفاقا سياسيا تضمن عودة الأخير إلى رئاسة الحكومة الانتقالية، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

لكن في 2 يناير/كانون ثان الجاري، استقال حمدوك من منصبه، في ظل احتجاجات رافضة لاتفاقه مع البرهان، ومطالبةً بحكم مدني كامل.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي