رئيس وزراء بريطانيا يعتزم زيارة اليابان منتصف فبراير

د ب أ - الأمة برس
2022-01-29

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (ا ف ب)

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون زيارة اليابان منتصف شباط/فبراير لإجراء محادثات مع نظيره فوميو كيشيدا، حسبما ذكرت مصادر مطلعة اليوم السبت  29 يناير 2022.

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للانباء عن المصادر القول إنه خلال زيارة جونسون المقررة يومي 15 و 16 شباط/فبراير، من المرجح أن يتفق رئيسا الوزراء على تعزيز التعاون الأمني ​​في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وسط تشدد الصين في مطالبها بالسيادة في بحري الصين الشرقي والجنوبي.

وسوف تكون هذه أول زيارة يقوم بها جونسون لليابان منذ توليه منصبه في عام 2019. لكن من المحتمل أن تعدل الحكومتان موعد الزيارة بناء على مستوى إصابات فيروس كورونا في البلدين ومصير جونسون السياسي المهدد بسبب اتهامات تتعلق بإقامة حفلات في مقر إقامته (داونينج ستريت) خلال الإغلاق المرتبط بكورونا في بريطانيا.

وفي حال إتمام الزيارة، من المتوقع أن يدعو كيشيدا وجونسون إلى تسريع المفاوضات بشأن اتفاقية الوصول المتبادل، التي تهدف إلى تعزيز العمل المشترك والتنسيق بين قوات الدفاع الذاتي اليابانية والجيش البريطاني، وفقا للمصادر.

يشار إلى أن طوكيو ولندن بدأتا محادثات بشأن اتفاقية الوصول المتبادل في تشرين الأول/أكتوبر الماضي لتسهيل النشر الأسرع لقوات الدفاع وتخفيف القيود المفروضة على نقل الأسلحة والإمدادات من أجل التدريب المشترك وعمليات الإغاثة في حالات الكوارث.

وسوف يكون هذا هو ثان لقاء مباشر بين كيشيدا وجونسون بعد أن التقيا على هامش قمة المناخ للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في جلاسكو باسكتلندا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي