فواكه تساعد في خفض مستويات الكوليسترول

2022-01-28

ارتفاع مستويات الكوليسترول يعد أحد أبرز الأسباب وراء العديد من المشاكل الصحية، خاصةً ما يتعلق بالقلب والأوعية الدموية، لذا من المهم السيطرة على مستوياته والتركيز على الأطعمة التي تساعد في ذلك. ووفقاً للخبراء، نقدم في ما يلي مجموعة من الفواكه الفعالة في خفض مستويات الكوليسترول. 

التفاح
من أبرز الفواكه الصحية، فثراء التفاح بالألياف ومضادات الأكسدة يجعله فعالاً جداً في السيطرة على مستويات الكوليسترول الضار LDL، وغيره من عوامل تساهم في انسداد الشرايين، كما يساعد محتوى التفاح في الحماية من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

الأفوكادو
تعد من أغنى المصادر للدهون الجيدة التي تساعد في خفض الكوليسترول الضار، كما تتميز بثرائها بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، بجانب فيتامينات: (K، وC، وB5، وB6، وE)، ما يساعد في الحفاظ على صحة القلب، وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

الطماطم
غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات، مثل فيتامينات: (A، وB، وK، وC)، كما تعد مصدراً جيداً لمادة الليكوبين التي تخفض الكوليسترول الضار، بجانب فوائدها الصحية لكل من العين والقلب.

الحمضيات
تساعد الفواكه الحمضية، مثل: الليمون والبرتقال والجريب فروت، في الحفاظ على توازن مستويات الكوليسترول في الدم، بفضل احتوائها على مركب يدعى "هسبيريدين"، الذي يعمل أيضاً على تخفيف ارتفاع ضغط الدم. كما تحتوي على ألياف ومواد الليمونيد، التي يمكن أن تمنع تصلب الشرايين، وتخفض الكوليسترول الضار.

البابايا
ثراء البابايا بفيتامين (سي) والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والألياف، يجعلها من الفواكه الفعالة في الحفاظ على صحة الشرايين وزيادة تدفق الدم، ما يخفض بدوره خطر الإصابة بأمراض القلب.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي