خاصّ بروّاد الأعمال: تعرّفوا إلى أنواع خدمات المحاسبة

2022-01-26

من المعروف أن رأس المال هو العمود الفقري للمشاريع التجارية، وأساس بقائها، فإن لم ينمو رأس المال، يعدّ ذلك مؤشّرًا خطيرًا ينبغي على رواد الأعمال الالتفات إليه، فتعديل بعض السياسات الداخليّة في المواجهة. تكمن وظيفة المحاسبة ومسك الدفاتر في تزويد رائد الأعمال بتقارير منتظمة، حتى تتمكن الشركة من إدارة شؤونها المالية واتخاذ القرارات التي تبقيها على المسار الصحيح. لكن، قبل توظيف أي من المحاسبين، ينبغي على صاحب المشروع (أو رائد الأعمال) التعرّف إلى أنواع خدمات المحاسبة.

أنواع خدمات المحاسبة

 

تقدّم شركات المحاسبة (أو المتخصّصون من الأفراد في هذا المجال)، الخدمات الآتية، حسب موقع Chron الأميركي:

  • مسك الدفاتر وكشوف الرواتب: يبرع العديد من أصحاب الأعمال في تقديم المنتج (أو الخدمة) للسوق المستهدفة، إلّا أن الغالبيّة منهم لا تعرف الكثير عن تسجيل المعاملات الماليّة المتضمّنة المبيعات والمشتريات والأموال المستلمة وتلك المدفوعة، والصادرات والواردات، وعن قوائم الأرباح والخسائر، والتدفّقات النقدية والميزانيّة العموميّة... فهذه المهمّات تقوم شركات (أو أفراد) متخصّصة بها، علمًا أن بعض هذه الشركات يضطلع أيضًا بمهمّة معالجة كشوف المرتبات.
  • الضرائب: من المعروف أن الضرائب تُمثّل "كابوسًا" لرائد الأعمال، صاحب الشركة الناشئة أو متوسّطة الحجم أو الكبيرة، لذا يجدر بصاحب المشروع أن يختار شركة تهتمّ بالمحاسبة الضريبيّة، في المساعدة في إعداد البيانات الماليّة التي تُسهّل تقديم الإقرارات أو التقارير الضريبية أمام الجهات المتخصّصة، بالشكل الصحيح، كما أن يستشير شركة المحاسبة عند مواجهة أي مشكلة، أثناء ملء تلك الإقرارات، وأن يسأل عن أفضل الحلول الممكنة التي تساعد الكيان التجاري في الإفادة من الحوافز والمزايا الضريبية إن وجدت.
  • التدقيق المحاسبي: تعتبر خدمات المحاسبة جزءًا لا يتجزأ من أي مشروع يحتاج إلى التمويل؛ عندما تسعى شركة إلى الحصول على قرض أو تمويل من مستثمر، في حالة الشراء أو الاندماج، تقوم الشركة المستثمرة، بدورها، بتقييم الصفقة بشكل دقيق عن طريق شركة المحاسبة التي تنظر في البيانات المالية، بما تشتمل عليه من إيرادات خاصّة بالأعوام السابقة وسجلات مالية وكيفية سير التدفق، حتى تقوم بتحديد قيمة معقولة للشركة موضوع الاستثمار. أضف إلى ذلك، تساعد شركات المحاسبة في وضع بعض التوقعات والتنبؤات المستقبلية.

    خدمات قانونية ومصرفيّة وجنائية من شركات المحاسبة

يذكر موقع شركة Accounting services في سنغافورة، من ناحيته، أنواعًا أخرى من الخدمات التي تقوم بها شركات المحاسبة، مثل:

1. المحاسبة القانونيّة: المحاسب القانوني هو بمثابة المراجع الخارجي للشركة (أو المؤسسة)، فهو يجمع بين المحاسبة المالية والعلم بالقوانين والضرائب والجزاءات، ويقوم بمهمّة مراجعة أنظمة الشركة المالية، وتحليل المخاطر.

2. التسوية المصرفيّة: هي بمثابة عملية مطابقة بين الأرصدة في الحسابات البنكية، كما في سجلّات الكيان التجاري. تحمي هذه الخدمة الشركات من الوقوع في الاحتيال، وتعمل على تخفيض النفقات.

3. المحاسبة الجنائيّة: يُطلق عليها أيضًا اسم "الطبّ الشرعي للمحاسبة"؛ تلجأ الشركة إلى هذه الخدمة عند الوقوع في أي مشكلة ماليّة، كالتهرّب الضريبي أو الاحتيال أو غيره، إذ يقوم الأشخاص (أو الشركات) المتخصصون في هذا النوع من المحاسبة، بتتبع الأموال المفقودة التي تظهر في سياق التقارير المالية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي