سباق سياراتبطولات دوليةرياضات أخريكرة السلةتنسبطولات عربيةبطولات أوروبيةدوليةبطولات أفريقيةرأي رياضيبطولات أسيويةملاكمةأخبار النجوم

تقرير لـ(فيفا) يشيد بجهود قطر في تنفيذ إستراتيجية الاستدامة لكأس العالم 2022

د ب أ - الأمة برس
2022-01-26

شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) - ويكيبيدياالدوحة - أشاد التقرير الجديد الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واللجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن تنظيم بطولة كأس العالم في قطر هذا العام، بالإنجازات التي تحققت فيما يخص تنفيذ استراتيجية الاستدامة للبطولة على مدى العام الماضي.

وكان من بين تلك الإنجازات إقرار الحكومة القطرية إصلاحات عمالية واسعة تتعلق برعاية العمال وممارسات العمل، بما فيها إلغاء نظام الكفالة، وتحديد حد أدنى غير تمييزي للأجور، وإلغاء إشعار تصريح السفر للوافدين، وكذلك السماح للعمال بتغيير أماكن العمل بحرية أكبر.

وأشار التقرير، الذي تم توزيعه على وسائل الإعلام، إلى تطبيق معايير رعاية العمال عبر مزودي خدمات البطولة، بما في ذلك قطاع الضيافة، لضمان الوصول لأعلى معايير الصحة والسلام والرعاية والأمن، لجميع العمال في كافة مواقع البطولة.

وتناول تقرير الاستدامة تنفيذ إدارة رعاية العمال التابعة للجنة العليا للبرنامج الخاص بمراقبة الامتثال لمعايير رعاية العمال خلال بطولة كأس العالم للأندية التي استضافتها الدوحة في شباط/فبراير 2021، والتصفيات المؤهلة لكأس العرب في حزيران/يونيو الماضي، إضافة لإطلاق آلية لرفع الشكاوى والتظلمات في 2021 خاصة بالعاملين في مواقع مونديال 2022، والتي تتيح للعمال الفرصة لطرح مشاكلهم وآرائهم وضمان توفير الحلول المنصفة التي تراعي مصالحهم.

وحول ممارسات التوريد المستدام، أفاد التقرير إلى أن العام الماضي شهد تعميم قانون التوريد المستدام للمونديال على جميع الأطراف المرخص لها بتقديم منتجات وخدمات للبطولة، وذلك لضمان الالتزام الكامل بما تعهد بها منظمو البطولة على صعيد البيئة وحقوق الإنسان، كما أشار التقرير لحصول ملاعب البطولة على شهادات في استدامة البناء والعمليات التشغيلية.

وفي سياق الجهود المتواصلة للحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة، أشار التقرير إلى نشر قائمة غازات الاحتباس الحراري، وإطلاق أول برنامج تطوعي لتعويض انبعاثات الكربون في الشرق الأوسط، وذلك لدعم مساعي قطر في استضافة أول نسخة من بطولة كأس العالم خالية كلياً من انبعاثات الكربون.

وفيما يتصل بخدمات النقل المستدام؛ لفت التقرير إلى أن شبكة مترو الدوحة تعمل بكامل طاقتها منذ عام 2019، حيث يساعد المترو في تقليل الازدحام على الطرق، والحد من تلوث الهواء والضوضاء، كما يربط استادات البطولة بأبرز الوجهات السياحية التي سيقصدها الزوار خلال مونديال قطر 2022.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي