نائب الرئيس التايواني يحضر حفل تنصيب الرئيس المنتخب لهندوراس

أ ف ب - الأمة برس
2022-01-20

 

 نائب الرئيس التايواني ويليام لاي سيتوجه إلى هندوراس الأسبوع المقبل(ا ف ب)

اعلنت تايوان اليوم الخميس 20 يناير 2022م  ان نائب رئيسها سيعبر الى الولايات المتحدة في طريقه الى تنصيب الرئيس المنتخب لهندوراس، في توقف اعتبرته الصين اهانة لمطالبة بكين بالجزيرة.

وتعتبر الصين تايوان الديموقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي تايوان ملكا لها وستستعيدها بالقوة اذا لزم الامر، وقالت منذ فترة طويلة ان وضعها هو احد اكثر المسائل حساسية واهمية في تعامل بكين مع الولايات المتحدة.

إن سفر الدبلوماسيين التايوانيين ينطوي بانتظام على توقف في دولة أميركية - وهي خطوة تثير عادة توبيخا من الصين.

وقال المتحدث باسم مكتب الرئاسة كزافييه تشانغ فى بيان له اليوم الخميس ان نائب الرئيس وليام لاى سيقود الاسبوع القادم وفدا يضم 26 عضوا لحضور حفل تنصيب شيومارا كاسترو وسيتوقف فى لوس انجلوس فى الطريق .

واضاف تشانغ " عند العودة سيتوقف ( الوفد ) فى سان فرانسيسكو ليلا " .

وسوف يتحدث لاى مع المسئولين الامريكيين عبر الهاتف او عبر الفيديو خلال عمليات التوقف بالرغم من ان المتحدث لم يحدد من هو .

اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لى جيان اليوم الخميس مجددا موقف بكين من توقف المسؤولين التايوانيين فى الولايات المتحدة .

وقال " ان الصين تعارض دائما بشدة الولايات المتحدة او الدول الاخرى -- التى اقامت علاقات دبلوماسية مع الصين -- لترتيب مثل هذه الترانزيتات ، وعارضت دائما اى شكل من اشكال التبادلات الرسمية مع تايوان " .

يأتى حضور لاى لتنصيب كاسترو بعد ان قالت الرئيسة المنتخبة خلال حملتها الانتخابية انها " ستفتح فورا علاقات دبلوماسية وتجارية مع البر الرئيسى للصين " اذا فازت .

وذكرت وزارة الخارجية التايوانية انه من المقرر ان يعقد لاى اجتماعا مع كاسترو " لتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك " خلال الزيارة التي تستمر ستة ايام.

10 - كانت أمريكا اللاتينية ساحة معركة دبلوماسية رئيسية للصين وتايوان منذ انفصالهما في عام 1949 بعد حرب أهلية.

وقد أمضت بكين عقودا في تشجيع حلفاء تايوان الدبلوماسيين بنجاح على تغيير موقفهم.

ولا تزال هندوراس من بين 14 بلدا فقط لا تزال تعترف بتايوان.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي