مسؤول تايواني يحضر حفل تنصيب رئيسة هندوراس المنتخبة

د ب أ - الأمة برس
2022-01-19

لرئيسة الهندوراسية المنتخبة شيومارا كاسترو بتحويل(ا ف ب)

 ترسل تايوان نائب رئيس البلاد، لاي تشينج تي، لحضور حفل تنصيب رئيسة هندوراس المنتخبة زيومارا كاسترو الأسبوع المقبل، في خطوة تهدف إلى تأمين العلاقات الدبلوماسية بينما تواجه تايبيه فقدا محتملا لحليف دبلوماسي آخر في أمريكا اللاتينية.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة كزافييه تشانج في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء بأن لاي سوف يحضر حفل التنصيب المقرر يوم الخميس من الأسبوع المقبل نيابة عن الرئيسة التايوانية تساي إنج ون.

كما قال تشانج إن تساي تأمل في أن يساعد حضور وفد تايواني في تنصيب رئيسة هندوراس على تأمين العلاقات الدبلوماسية وتعميق التعاون وتقوية دعم هندوراس لمشاركة تايوان في المجتمع الدولي.

وقال تشانج إنه "من خلال العلاقات الدبلوماسية التي يزيد عمرها على 80 عاما، دعمت هندوراس بشكل خاص مشاركة تايوان الدولية في الأعوام الأخيرة"، مؤكدا أن هندوراس تعد حليفا دبلوماسيا مهما لتايوان في أمريكا الوسطى.

ووعدت اليسارية كاسترو، زوجة الرئيس السابق مانويل زيلايا، أثناء حملتها الانتخابية قبل انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر، بأنها سوف تفتح علاقات دبلوماسية وتجارية مع الصين إذا تم انتخابها.

وكان رئيس هندوراس المنتهية ولايته خوان أورلاندو هيرنانديز قد زار تايبيه في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر لتوجيه رسالة دعم إلى تايوان.

وفي كانون الأول/ديسمبر، حولت نيكاراجوا علاقاتها الدبلوماسية إلى بكين، لتبقى هندوراس المجاورة واحدة من 14 دولة فقط على مستوى العالم تعترف بتايوان دبلوماسيا.

وتتمتع تايوان بحكومة مستقلة منذ عام 1949، لكن الصين تعتبر الجزيرة الديمقراطية جزءا من أراضيها وتعارض أي شكل من أشكال الاتصال الدبلوماسي الرسمي بين تايوان والدول الأخرى.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي