كنز داخل السلمون يساعد في مكافحة أمراض خطيرة

2022-01-08 | منذ 2 أسبوع

 أسماك السلمونتتميز الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 باحتوائها على فوائد صحية كبيرة للجسم، ولذلك ينصح خبراء الصحة والتغذية باستمرار بتناول هذه الأطعمة مرة إلى مرتين على الأقل في الأسبوع.
ويحتوي السلمون على كميّة كبيرة من البروتين عالي الجودة، الضروريّ للعديد من وظائف الجسم، مثل: المساعدة على التئام الجروح وحماية صحّة العظام. كما يعدُّ أحد المصادر الجيّدة للسيلينيوم الضروريّ لصحّة وظائف الغدة الدرقية، بالإضافة إلى كونه مصدراً غنياً بالبوتاسيوم وفيتامين بي 12. فماذا يخبئ السلمون في داخله لصحة الشرايين؟
كشفت دراسة جديدة حول سمك السلمون أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون، قد تلعب دوراً حيوياً في مكافحة تصلب الشرايين، وهي الحالة التي يحدث فيها تراكم لترسبات داخل جدران الشرايين التي تؤدي في النهاية إلى الذبحة الصدرية، وفق موقع "إيت ذس eat this".
وقال الدكتور هيلدور أرناردوتير، المؤلف الرئيسي للدراسة: "يمكن أن تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحماية من تصلب الشرايين بعدة وسائل، لا سيما عن طريق تقليل الالتهاب، وهو عامل رئيسي في الإصابة بمرض تصلب الشرايين"، كما توفر دفعة صحية من فيتامينات بي 6 B6 ودي D، وهي تتناسب تماماً مع النظام الغذائي الأكثر صحة في العالم.
ومع ذلك، حذرت الدراسة من الإفراط في تناول هذا النوع من الأسماك بشكل زائد على الحدّ الطبيعي؛ حتى لا تسبب ضرراً عكسياً بدلاً من العمل على تقليل مخاطر الإصابة بالمرض.
ويمنحك سمك السلمون ما يقرب من 2.2 غرام (2198 ملليغرام) من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي الكمية التي يحتاجها الجسم في يوم واحد.

السلمون يحمي من الالتهابات

وسبق أن أشارت دراسة نُشرت في مجلة Nutrition Research ، إلى أنَّ تناول الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون لمدة 8 أسابيع، أدى إلى زيادة مستوى أحماض أوميغا 3، ومستويات الكوليسترول الدهنيّ عالي الكثافة، أو ما يُعرف بالكوليسترول الجيد HDL، وانخفاض مستويات الدهون الثلاثية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الرجال البالغين المصابين بعسر شحميات الدم.

ويؤكد كثير من الدراسات ارتباط الخصائص المضادّة للالتهابات لهذه الأحماض الدهنية بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية الأخرى، بما في ذلك الحفاظ على الصحة العامة للجسم والنشاط العقلي والتقليل من آلام المفاصل، وهي مفيدة لصحة القلب والعين وإنتاج الهرمونات ودعم وظائف المناعة ودعم القلب والرئة.

فوائد السلمون الصحية الأخرى

- التقليل من خطر الالتهابات

أشارت دراسة أولية نشرتها Scandinavian journal of clinical and laboratory investigation إلى أنَّ تناول السلمون أسبوعياً أدى إلى انخفاض مؤشر نشاط التهاب القولون السريري البسيط، وارتفاع مؤشر الأحماض الدهنية المضادّة للالتهابات.

- المساعدة على خسارة الوزن

يساعد تناول سمك السلمون على خسارة الوزن والحفاظ عليه؛ إذ إنَّه يُعدّ غنيّاً بالبروتين الذي يُساعد على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع، وزيادة معدل الأيض، بالإضافة إلى أنَّ محتواه من دهون أوميغا 3 قد يُساعد على تقليل الدهون في البطن، وتقليل الوزن أيضاً لدى الأشخاص الذين يُعانون من زيادةٍ في الوزن.
ووفقاً لما أظهرته دراسة نُشرت في مجلة Nutrition, Metabolism and Cardiovascular Diseases عام 2015، فإنَّ تناول مُكمّلات حمض الدوكوساهكساينويك الغذائية (DHA)، يقلل من دهون الكبد والدهون الحشوية، ويقلل من اختلال الأيض لدى الأطفال الذين يعانون من مرض الكبد الدهني اللاكحولي.

- التقليل من احتمال الإصابة بالعمى

يتميز السلمون بقدرته على تقليل احتمال الإصابة بالعمى، وذلك بسبب قدرته على التقليل من الإصابة بمتلازمة العين الجافة. وكذلك التقليل من أعراض الضمور البقعي المرتبط بالعمر، التي تسبب الإصابة بالعمى، والتقليل من خطر الإصابة بمرض الجلوكوما، أو ما يُسمى المياه الزرقاء، وهي مجموعة من أمراض العيون التي تؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان الرؤية نتيجة ارتفاع الضغط بالعين.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي