الجيل الثالث من «آودي A8»: نضوج تكنولوجي فائق

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2010-02-18 | منذ 10 سنة

بهدف استقطاب الزبائن الأثرياء الذين يبحثون عن مستويات فخامة ورحابة كبيرتين، أطلقت آودي في العام 1993 طراز A8، الذي تجسدت ميزته الأساسية في الهيكل المصنوع بالكامل من الألومينيوم ونظام الدفع الرباعي «كواترو» فضلاً عن أنظمة الدفع الخلفية، وذلك على رغم الألمانية واليابانية التي شكلتها شركات أخرى.
ومع الجيل الثالث الأحدث من A8 الذي سيصل إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط في أواخر العام الحالي، مزجت آودي بين التقنيات الإلكترونية المتطوّرة ومستويات الفخامة المعهودة، مع رفع سقف الأداء الميكانيكي إلى أقصاه وتوافر خيارات محركات عدة، تتّصل قياسياً بعلبة تروس أوتوماتيكية «تيبترونيك» من ثماني سرعات، إلى جانب نظام تعليق متطور «آودي درايف سيليكت» وباقة مميّزة من أنظمة السير الذكية.

استوحيت خطوط A8 التصميمية من باقي طرز عائلة آودي، مع لمسات مُتـــفرّدة يمكن ملاحظتها بســـهولة على الواجـــهة الأمامية وشبك تهـــوئتها الآحـــادي الكبير المُحـــاط بإطار كرومي لافت، فضلاً عن فتـــحات التـــهوئة الإضافية الجانبية على الصـــادم الأمامي، وخط السقف شـــبه الملتوي في اتّجاه المؤخّر، بوصفه سمة من سمات سيارات 022002b.jpg الكوبيه الرياضية النَفَس...

كذلك تبرز على المستوى التصميمي المصابيح الرئيسة «LED» التي تتضمّن وحدات إضاءة فئة «كزينون» المتأقلمة. وهي تضمّ صفاً من لمبات «LED» فائقة التوهج تتخذ هيئة مُجنّحة لافتة، كما دمجت لمبّات إضاءة خاصة بالمصابيح الأمامية تؤدي وظيفة مصابيح الضباب. وتتميز الجهة الخلفية بمصابيح أفقية الامتداد ذات الخلفية الحمراء، فضلاً عن مخرجي عادم على الجانبين الأيمن والأيسر.

كما أصبحت البنية الهيكلية لطراز A8 أكثر صلابة وأماناً مقارنة بالطراز السابق، ورفعت مستويات الصلابة الالتوائية بمقدار 25 في المئة، فضلاً عن الاستعانة بتقنية «سبايس فرام» ASF أو الهيكل المصنوع بالكامل من الألومينيوم الذي سبق وقدمته آودي قبل 15 عاماً في الجيل الأول من A8.

واختزلت الاستعانة بهيكل فائق القوة مصنوع من خلائط الألومينيوم اختزال الوزن الإجمالي بمقدار 6.5 كلغ في طراز A8 الذي يبلغ طوله 5137 ملم، عرضه 1949 ملم وارتفاعه 1460 ملم.

تتسم مقصورة آودي A8 كونها أعرض وأكثر انشراحاً ورحابة مقارنة بالطراز السابق. وتبرز لوحة القيادة بأناقة واضحة، فيما تتوسط لوحة العدّادات الكبيرة والدائرية شاشة من سبع بوصات تُعرض عليها المعلومات التي تهم السائق. أما الكونسول الوسطي العريض والمائل بحدّة، فنجد عليه عتلات وأزراراً للتحكّم بالمكيّف الأوتوماتيكي وواجهة الوسائط المتعدّدة MMI، كما تعلوه 022003b.jpg شاشة «مالتيميديا» ذات الثماني بوصات، التي تبرز للخارج بمجرد تشغيل السيارة، قبل أن تندمج بلوحة القيادة في وضعية السكون.

كذلك لبست المقاعد الرياضية الجلد الفاخر مع توافر مقاعد رياضية خاصة مكسوّة بجلود مطرّزة مزوّدة بخواص التهوئة الداخلية، وأخرى مزوّدة بخواص التدليك والاسترخاء، ضمن باقة التجهيزات الإضافية، فضلاً عن توافر مقوّد رباعي الأذرع متعدّد الاستخدامات، ومكيّف يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، ونظام إنارة ليلية بلمبات «LED» تبرز من محيط العدادات والكونسول الوسطي، إلى إمكان اختيار النظام الصوتي المتطور من فئة «بوز» بقوة 600 واط مع 14 مضخماً للصوت، ومقاعد خلفية بتحكّم كهربائي مزوّدة بدورها بخواص تهوئة داخلية وتدليك. وضمّنت هذه المقصورة جيوب للتحميل وحاملات للأكواب، كما تبلغ سعة صندوق الأمتعة 510 ليترات.

نشاط متواصل

زودت آودي A8 بمحرك بنزيني وحيد يستفيد من تقنية البخ المباشر للوقود، من فئة V8 4.2 FSI بسعة 4.2 ليترات، وهو يولّد قدرة 372 حصاناً عند 6800 دورة في الدقيقة، مع أقصى عزم دوران مقداره 445 نيوتن متر عند 3500 دورة في الدقيقة، علماً أن هذا المحرّك يكفل الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 5.7 ثانية، مع سرعة قصوى تُقدّر بـ250 كلم/ساعة وهي محدّدة إلكترونياً. ويتميّز هذا المحرك بمعدّلات 022005b.jpg استهلاك منخفضة للوقود بنسبة 13 في المئة مقارنة بالطراز السابق، لتبلغ 9.5 ليترات لكل 100 كلم.

أما محركّ الديزل الأكبر فئة V8 4.2 TDI، فجاء بسعة 4.2 ليتـــرات بـــدوره، ويولّد قدرة 350 حصاناً وعزم 800 نيـــوتن متر، فيـــما تبلغ سعة المحرك الأصغر من فئة الديزل 3 ليترات على هيئة V6، ويـــولد قدرة 250 حصاناً وعزم 550 نيوتن متر، ما يســــفر عن تسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 6.6 ثانية، كما يحتاج فقط لـ 6.6 ليترات من الوقود لاجتياز مسافة 100 كلم. وتتصل هذه المحرّكات بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة فئة «تيبـــترونيك» من ثماني سرعات، تعتمد على نظام تحكّم إلكتروني بالكامل، كما يمكن التحكّم بتعشيق نسبها من خلال مقبض بتصميم جديد أو من خلال عتلات تبديل مثبتة على عـــجلة القـــيادة.

كما تتناغم علبة التروس في عملها مع نظام الدفع الرباعي الدائم للعجلات «كواترو»، ما يوفر تأدية رياضية ثابتة.

تطور إلكتروني رائد

نالت آودي مجموعة من الأنظمة المتطورة تحول قيادة A8 إلى متعة وأمان، مثل مثبّت السرعة المتأقلم المزوّد بخواص الإيقاف والتشغيل الآليين للمحرك، وهو يتولى مهمات مُثبّت الســرعة التقـــليدي مع إمكان التدخل بتفعيل الكبح، بل وحتى الوقوف كلياً إذا ما دعت الحاجة. كما نال هذا الطراز 022006b.jpg نظام الحفاظ على السير بالحارة المرورية Audi Lane Assist الذي يعمل عندما تتعدى سرعة المركبة حاجز 65 كلم/س، ليحذّر السائق إذا ما شردت السيارة في اتجاه اليمين أو اليسار من خلال الاستعانة بكاميرات خاصة مثبّتة أعلى المرايا الداخلية الوسطية.

يضاف إلى ذلك نظام Audi Side Assist الذي يحذّر السائق بدوره من حادث وشيك عند تغيير مسار الحارة المرورية، ويعمل من خلال مستشعرين راداريين مثبّتين بالصادم الخلفي، إلى جانب خاصية رصد علامات تحديد السرعة المنتشرة على الطريق، ومن ثم تحذير السائق إذا ما تخطّى السرعة القانونية.

كما زودت A8 الجديدة بنظام مساعد الرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء، نسخة عصرية من واجهة الوسائط المتعدّدة MMI، تعمل بمجرّد كتابة الأحرف أو الأرقام على لوحة تحكّم خاصة بأطراف أصابعك...

وتولي آودي عناية فائقة بجانب السلامة والأمان، فقد جُهزت A8 بوسائد هوائية أمامية، جانبية - علوية (ستائر)، فضلاً عن دعائم التمتين الفولاذية بالهيكل والألواح القابلة للإلتواء بهدف امتصاص الصدمات وإبعادها قدر الإمكان عن ركاب المقصورة فور حصول حوادث، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت مع تدعيمها بخواص الشد المسبق والارتخاء التدريجي، ونقاط تثبيت «أيزوفيكس» الخاصة بمقاعد الأطفال، وغيرها من وسائل الحماية الساكنة التي تتكامل مع الأنظمة الإلكترونية الأخرى شأن نظام 022007b.jpg التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP، ومانع الانزلاق الكبحي ABS، ومساعد الكبح عند الطوارئ، ونظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات.

وفيما يخص أنظمة التعليق، استعين بنظام تعليق رياضي يعمل بضغط الهواء، مع إمكان تعديل هامش ارتداد المخمّدات والنوابض الحلزونية، وكذلك ارتفاع الخلوص الأرضي حتى 25 ملم، تبعاً لظروف القيادة المختلفة. كما أنه يعمل بالتنسيق مع نظام «آودي درايف سيليكت»، الذي يُتيح للسائق الاختيار بين أربعة أنماط قيادة مختلفة، وهي: المريحة، الرياضية، الديناميكية والشخصية.

مختصر مفيد

المقاييس

الطول (ملم) 5137

العرض (ملم) 1949

الإرتفاع (ملم) 1460

سعة صندوق التحميل (ليتر) 510

المحرك

عدد الاسطوانات V8

السعة (ليتر) 4.2

القدرة (حصان) 372 / 6800

العزم (نيوتن متر) 445 / 3500

أنظمة ثبات القيادة

Lane/BA/QUATRO/ESP/ABS/Side Assist/Assist

نقل الحركة

علبة التروس تيبترونيك 8 نسب

الأداء

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثانية) 5.7

السرعة القصوى (كلم/س) 250

نسبة استهلاك الوقود (ليتر/100كلم) 9.5



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي