تراجع سعر خام الحديد إلى أقل من 120 دولارا للطن

د ب أ - الأمة برس
2021-12-29

خام الحديد (بيكسيل)

 تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام الحديد في تعاملات الثلاثاء 28 ديسمبر 2021م  بعد أن أظهرت البيانات الصادرة عن أكبر تجمع لشركات إنتاج الصلب في الصين تراجع إنتاج الصلب في منتصف كانون أول/ديسمبر الحالي، وهو ما يؤكد المخاطر التي تهدد الطلب على خام الحديد خلال 2022.

وأظهرت بيانات اتحاد الحديد والصلب الصيني  أن إنتاج الصلب الخام خلال الثلث الثاني من الشهر الحالي تراجع بنسبة 3ر2% مقارنة بالثلث الأول من الشهر. وكان سعر الخام قد ارتفع في وقت سابق من الشهر الحالي إلى أكثر من 120 دولارا للطن  على أمل تعافي إنتاج الصلب  في الصين وهي أكبر منتج للسلعة في العالم، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على الخام بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال وانج هايتاو  المحلل الاقتصادي في شركة هواتاي فيوتشرز ليمتد للتجارة  إن مستويات تعدين خام الحديد  مازالت منخفضة للغاية، لكن معدلات سحب الخام من الموانئ مازالت مرتفعة، حيث تقوم شركات التعدين بإعادة تكوين مخزوناتها من الخام قبل عطلة عيد رأس السنة الصينية، وليس لاستخدام الخام  للإنتاج الفعلي خلال الشهر الحالي.

في الوقت نفسه، فإن إجمالي إنتاج الصلب خلال أول 20 يوما من الشهر الحالي زاد بنسبة 10%  عن الشهر السابق، لكن التراجع خلال الأيام العشرة الوسطى من الشهر تشير إلى رياح معاكسة تواجه سوق الحديد.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام الحديد في تعاملات بورصة سنغافورة اليوم بنسبة 3% إلى 35ر118 دولار للطن، في حين جرى تداوله في ظهيرة اليوم بسعر 55ر118 دولار للطن. يأتي هذا التراجع في أعقاب تراجع الأسعار بنسبة 3ر4% أمس وكان أكبر تراجع خلال شهر.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي