إليك 10 فوائد مذهلة لفاكهة القشطة

مريم أبو شاهين
2021-12-26

فاكهة القشطة

لفاكهة القشطة العديد من الفوائد الصحية والجمالية والتي سوف تحفزك على جعلها جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي، فما هي هذه الفوائد؟ فلنتعرف عليها في ما يأتي:

 تعزيز صحة الشعر والبشرة

هذه هي فوائد فاكهة القشطة للشعر والبشرة:

نظراً لمحتواها العالي من فيتامين أ، فإن تناول فاكهة القشطة يمنح بشرتك نضارة وانتعاشاً ظاهراً ويمنح شعرك بريقاً وكثافة ملحوظين.

نظراً لمحتواها العالي من فيتامين ج، فإن تناول فاكهة القشطة يساعد في الحصول على حصتك من مضادات الأكسدة، والتي تلزمك لمحاربة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا وتسبب شيخوختها، وبالتالي التخفيف من ظهور التجاعيد والتقليل من آثار تقدم السن الظاهرة.

 تفيد في مكافحة السرطانات

وجدت العديد من الدراسات العلمية أن فاكهة القشطة تحتوي على مركب كيميائي هام يدعى الأسيتوجنين (Acetogenin)، وهو مركب يتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية التي تتميز بالعديد من الخصائص المقاومة لمرض السرطان.

 خسارة الوزن الزائد

نظراً لأن القشطة غنية بالألياف الغذائية التي تشعر من يتناولها بالشبع ولفترة طويلة نسبياً، فإن هذه الفاكهة تعد مثالية للراغبين بفقدان الوزن الزائد، إذ إن تناول فاكهة القشطة بانتظام يعمل كقاطع طبيعي للشهية، ويشعرك بفقدان الرغبة في تناول الطعام ولفترة طويلة.

 علاج التهاب المفاصل والروماتيزم

تبعاً لبعض الدراسات فإن احتواء فاكهة القشطة على نسب مرتفعة من المغنيسيوم يساعد على الحفاظ على كميات الماء والسوائل في الجسم بنسب متوازنة ومثالية، الأمر الذي يساعد على تخليص المفاصل من الأحماض المتواجدة فيها، مما يقلل من الشعور بالألم وحدة الأعراض الأخرى المرافقة لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل.

 مفيدة لصحة الجهاز الهضمي

نظراً لأن القشطة تعد مصدر ممتاز للألياف الغذائية فإن تناولها يساعد على تحريك الفضلات في القناة الهضمية بشكل أكثر سلاسة.

 تحسين الحالة المزاجية

يعد تحسين الحالة المزاجية من فوائد فاكهة القشطة المهمة، حيث تحتوي فاكهة القشطة على كميات كبيرة من فيتامين ب6، وهو فيتامين معروف بخصائصه المميزة في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة ومحاربة الاكتئاب.

 تحسين صحة القلب

يساعد محتوى فاكهة القشطة من المغنيسيوم والبوتاسيوم على الاتي:

تحفيز عضلة القلب على الاسترخاء وتقوية الأنسجة المكونة لها، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

الحفاظ على ضغط الدم في مستويات معتدلة، والتقليل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من مرض السكري

أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد فاكهة القشطة القدرة على الوقاية من مرض السكري، وذلك لقدرة هذه الفاكهة على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم، وتعزيز قدرة العضلات على امتصاص حاجتها من الغلوكوز، ما يسهم في الحفاظ على نسب السكر في الدم ثابتة ومعتدلة.

مصدر مميز للطاقة

تعد فاكهة القشطة مصدراً مثالياً للطاقة، ويساعد تناول هذه الفاكهة على محاربة التعب والإرهاق، كما أن البوتاسيوم الذي تحتوي عليه فاكهة القشطة يساعد وبشكل كبير في مكافحة أي ضعف قد يصيب العضلات.

تعزيز صحة العيون

نظراً لمحتوى فاكهة القشطة العالي من فيتامين أ، قد تسهم فاكهة القشطة في تحسين صحة عينيك ونظرك بشكل ملحوظ.

كما يقلل فيتامين ج المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة من فرص الإصابة بأمراض العيون المختلفة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي