نصائح كفيلة بزيادة إنتاجيّة الموظّفين

2021-12-25

يرتبط نجاح الشركات وإنتاجيتها ارتباطًا مباشرًا بالموظّفين؛ فإذا كنتِ في طور تحديد أهداف جديدة لمؤسّستك، ستفيدك مراجعة أداء الموظفين، علمًا أن إجراء بعض التغييرات على العادات ستُحسّن مستويات الإنتاجية، وستسمح بإنجاز المزيد من الأعمال عالية الجودة خلال فترة زمنية أقصر.

إنتاجيّة الموظّفين

في السطور الآتية، نصائح واردة في مجلّة Entrepreneur، ومُساعدة في زيادة إنتاجيّة الموظّفين في وقت قياسي:

  • تأهيل الموظّفين الجدد: الأسابيع الأولى في العمل مفصليّة للموظفين الجدد، كما للشركة، إذ هي تُمثّل أساس الرحلة، التي سيأخذها الموظفون مع الشركة، فمن الضروري إعداد الموظفين خلالها، بفعاليّة، لزيادة إنتاجيّتهم. في هذا الإطار، يقع على عاتق المدير أو رائد الأعمال قضاء وقت كاف في التخطيط لعمليّة الإعداد، مع تقسيمها إلى مراحل مختلفة. الجدير بالذكر أن الموظّفين لن يُقدّموا أفضل ما لديهم إلّا إذا كانوا مرتاحين مع أعضاء الفريق الآخرين.
  • الاتصال الفعّال: جذر معظم الشرور هو الافتقار إلى الاتصال بين أركان المؤسّسة (أو الشركة). لذا، على رئيس العمل التحفيز على فتح قنوات الاتصال الفعّالة بين الإدارة والموظفين من جهة، وبين الموظفين من جهة أخرى، على أن تشتمل القنوات على الأحاديث وجهًا لوجه أو المكالمات الهاتفية أو البريد الإلكتروني أو مكالمات الفيديو أو الاجتماعات، بخاصّة إذا كان العمل يتحقّق عن بعد (من المنزل)... من جهة ثانية، على رئيس العمل أن يشجّع الموظّفين على المحادثات غير الرسميّة.
  • تقديم الحوافز: تدفع الحوافز بالموظّفين إلى العمل بجدّية وتحسّن الإنتاجيّة، علمًا أن الحوافز لا ينبغي أن تقتصر على المكافآت المالية، بل تشتمل على المعنويّة منها، كفرص الترقية وتقدير جهود العاملين.
 
  • تقديم الدعم: يعتمد قدر كبير من إنتاجيّة الموظف على الدعم المقدم من صاحب العمل إليه، إذ من الشائع أن يواجه الموظف مشكلات مختلفة أثناء العمل، فإذا كنتِ على استعداد لزيادة إنتاجية موظفيك، يُفضّل ابتداع مكتب لخدمة الموظفين داخل الشركة، حتّى يتفهّم القيّم على المكتب سياق المشكلات التي يواجهونها، ويعمل على تزويدهم بحلول لها.
 

تذكر منصّة Business Town التعليميّة، بعض الأفكار الإضافيّة في هذا السياق، منها:

  • التفويض: منح المسؤوليات للموظفين المؤهلين، الذين يمتلكون سجلًّا حافلًا بالنجاح في مجال معين، يدفع بهم إلى أداء المهام بشكل جيد؛ فالمسؤولية مهمّة في تحقيق الرضا الوظيفي، وتحسين المعنويات.
  • توفير المعدّات الحديثة: من الهامّ تزويد الموظفين بالأدوات والمعدات المناسبة حتى يتمكّنوا من أداء واجباتهم بكفاءة، وفي الوقت المحدد. مثلًا: قضاء الوقت في انتظار نسخ الأوراق لأن الآلة الناسخة في المكتب "بطيئة" سيؤدي إلى نتائج عكسيّة! بالمقابل، تُحدث البرامج والمعدات الحديثة عالية الجودة فرقًا كبيرًا في أداء القوى العاملة، وفي كيفية فهم رؤية شركتك.
  • تحسين ظروف العمل: للبيئة شديدة الحرارة أو البرودة دور في تشتيت الانتباه، إذ يقضي الموظفون في المكاتب الباردة أو الحارّة وقتًا أطول في التجول للحصول على معاطفهم أو على النقيض من ذلك في البحث عن الهواء البارد. لذا، يجب التأكد من حالة أنظمة التدفئة وتكييف الهواء، عندما يحين الموسم.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي