حذر من السكوت على هذا الخطأ الجسيم : وزير قطري سابق ينتقد تدهور اللغة العربية بالخليج ويقترح قانونا لحمايتها

2021-12-24 | منذ 3 أسبوع

وزير التعليم القطري السابق الدكتور"محمد عبدالرحيم كافود" ( التواصل الاجتماعي)الدوحة - قال وزير التعليم القطري السابق الدكتور"محمد عبدالرحيم كافود"، إن منطقة الخليج هي الأكثر تأثرا بظاهرة تدهور الحديث والكتابة باللغة العربية التي باتت تضرب العالم العربي، بسبب تأثر النشء بالثقافات الأجنبية وضعف مستوى تعليم اللغة العربية، مطالبا بلاده قانون لحماية اللغة العربية.

وأوضح "كافود"، في تصريحات نقلتها صحيفة "الراية" القطرية، السبت، أن سبب تأثر منطقة الخليج بهذا الأمر يكمن في تعدد ثقافات الوافدين في المجتمع وتدفق المعلومات بشكل كبير وسريع عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تربية الأطفال في البيوت الخليجية على يد مربيات أجنبيات حيث يكتسب الطفل من المربية لغتها على حساب لغته العربية.

وأضاف أن حرص أولياء الأمور في الخليج على إلحاق أبنائهم بالمدارس الخاصة والاهتمام بشكل أساسي بتعليم الطفل اللغات الأجنبية هو سبب آخر مهم.

وطالب الوزير القطري السابق بلاده بسن قانون لحماية اللغة العربية، يلزم كافة مؤسسات الدولة باعتماد اللغة العربية في التواصل والمراسلات والاجتماعات وفي التعلم بالمدارس والجامعات.

واقترح "كافود" أيضا تطبيق نظام ازدواج اللغة خلال الدراسة الجامعية للتخصصات العلمية، بحيث تكون اللغة العربية موجودة على قدم وساق أمام الإنجليزية.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي