المجلس الدستوري في لبنان : قانون الانتخابات النيابية ساري المفعول

د ب أ- الأمة برس
2021-12-21

لم يتوصل إلى تأمين أكثرية سبعة أعضاء من أصل 10 على جميع النقاط المطروحة (أ ف ب)

بيروت: اعتبر المجلس الدستوري في لبنان، الثلاثاء 21ديسمبر2021، قانون الانتخاب الصادر عن المجلس النيابي ساري المفعول.

وقال المجلس الدستوري ، في اجتماعه السابع والأخير الذي عقده اليوم ، إنه بعد المداولات ولتعذر تأمين أكثرية سبعة أعضاء، قرر اعتبار القانون المطعون فيه من قبل "تكتل لبنان القوي" نافذاً.

وأعلن رئيس المجلس الدستوري القاضي طنوس مشلب في تصريح اليوم أن المجلس "لم يتوصل إلى تأمين أكثرية سبعة  أعضاء من أصل 10 على جميع النقاط المطروحة وبالتالي قانون الانتخاب ساري المفعول".

وأضاف أنه "لم تتأمن الأكثرية ولا قدرة لنا على إصدرا قرار، وهناك أشياء كانت موضوع خلاف قانوني بالإضافة الى مواضيع متفق عليها، وبعد سبع  جلسات متواصلة منذ السادس من كانون أول/ديسمبر  الحالي، لم نتوصل إلى رأي موحد يجمع بين سبعة  أعضاء".

وأشار إلى أن" النقاش بين أعضاء المجلس الدستوري كان بخلفيات قانونية وهذا الطعن لن يحلّ أزمة لبنان والانتخابات ستحصل بطعن أو بدونه".

وكان تكتل "لبنان القوي" النيابي الذي يترأسه وزير الخارجية الأسبق جبران باسيل قدّم في 17 تشرين ثان/ نوفمبر الماضي طعناً في تعديلات قانون الانتخاب التي أقرها المجلس النيابي مؤخراً، إلى المجلس الدستوري.

وتمحور الطعن حول إقرار تقديم موعد الانتخابات من الثامن أيار/ مايو  2022 إلى 27 آذار/ مارس المقبل، إضافة إلى اقتراع المغتربين لـ128 نائباً، الأمر الذي يتعارض مع القانون الانتخابي الذي كان قد خصهم بستة نواب يمثلون كل الطوائف.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي