حقيقة غير متوقعة..فوائد علاجية لاتحصى لنبات السجادة

نازك عيسى
2021-12-14

 

أوراق السجاد (بيكسيل)

من المعروف لدى الغالبية أن زراعة زهرة الغمد المعروفة باسم نبات السجادة على أنّه أحد نباتات الزينة .وهذا لجمال شكله ولتنوع ألوانه.

حيث يوجد منه الأحمر والأصفر والأبيض والأخضر. لكن ما يجهله الكثير أن لهذا النبات فوائد طبية مدهشة سنتعرف عليها في هذا المقال وفقاً لما ذكره موقع تسعة.

زهرة الغمد تستخدم للتخسيس حيث تساعد في زيادة فعالية المكمل الغذائي الذي يستعمل في فترة الريجيم.للتخلص من الدهون. كونها تحتوي على الفورسكولين الذي يدعم نشاط إنزيم السيكليز المسؤول عن إذابة الدهون وتحليلها .بالتأثير على إنزيمات أخرى تتأثر بالهرمونات الجسدية.

كما أنّ نبات الغمد تحتوي أيضاً على مركب الكارنتين وهو المركب المسؤول عن مساعدة المكمّل الغذائي الذي يشبه الدهون. للوصول إلى الميتوكوندريا.  لحرق الدهون واستعمالها كوقود للجسم.

ولقد أكدت الأبحاث على أنّ هذا المركب به مكونات تساعد في حرق الدهون وقت التدريب وإذابتها بصورة أسرع.

فوائد زهرة الغمد تحتوي زهرة الغمد على الفورسكولين. المعروف أهميته في علاج الربو والتقليل من حساسية الصدر وعلاج خمول الغدة الدرقية. كما أنّ له الكثير من الخواص التي تجعله منه نبتة تعالج السرطان. وتقاوم انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

ولهذه النبتة أثر في توسيع الشعب الهوائية وإدرار الحليب وتقوية عضلات القلب والحفاظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية. كما أنّ به مكونات لها فعالية في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية. الجرعة المناسبة لزهرة الغمد قياسياً يكفي 18% من الفورسكولين الموجود بزهرة الغمد. بينما يمكن تناول 10 مللي جرام من مستخلص الزهرة مرتين يومياً، أمّا عن المستخلص السائل فيكفي منه 4 مللي جرام يومياً. مخاطر استعمال نبات الغمد على مرضى الاثنا عشر. وقرحة المعدة أن يتجنبون استعمال زهرة الغمد. حيث أنّ مكوناتها تتسبب في تفاقم حالتهم الصحية. كما أنّ من يعاني من انخفاض ضغط الدم عليه من تجنب استعمال زهرة الغمد. كذلك المصابون بالتهابات بالعين حيث أنّ استعمال زهرة الغمد يتسبب في إصابة العين بالدمع والمزيد من الحرقة. وفي فترة الحمل والرضاعة الأفضل تجنب استعمال زهرة الغمد.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي