ميقاتي يتطلع إلى إعادة العلاقات إلى طبيعتها مع السعودية ودول الخليج بعد استقالة قرداحي

د ب أ - الأمة برس
2021-12-03 | منذ 2 شهر

الرئيس اللبناني نجيب ميقاتي (د ب أ)

بيروت – أعرب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة 3-12-2021، عن تطلعه لإعادة العلاقات الطبيعية بين بلاده والسعودية ودول الخليج.

أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، في بيان اليوم الجمعة، بعد تسلمه استقالة الوزير قرداحي، أنه يتطلع إلى إعادة العلاقات الطبيعية بين لبنان والمملكة العربية السعودية ودول الخليج.

واستقبل ميقاتي الوزير المستقيل جورج قرداحي عصر اليوم الجمعة في السراي الحكومي، وتسلم منه كتاب إستقالته.

ووقّع ميقاتي مرسوم قبول الاستقالة وأحاله إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، بحسب بيان صادر رسمي.

وقال ميقاتي في بيان "إننا إذ نبدي أسفنا لما حصل سابقاً وأن يكون صفحة من الماضي قد طويت، نتطلع الى إعادة العلاقات الطبيعية بيننا وبين الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودول الخليج على قاعدة الاحترام والمحبة وحفظ سيادة كل دولة وأمنها وخصوصيتها وكرامة شعبها".

وأضاف" أما وقد تقدّم وزير الإعلام الأستاذ جورج قرداحي باستقالته الخطية من الحكومة، يهمني تأكيد إن إستقالة الوزير كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع المملكة العربية السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي، ومن شأنها أن تفتح باباً لمعالجة إشكالية العلاقة مع الأشقاء في المملكة ودول الخليج، بعد تراكمات وتباينات حصلت في السنوات الماضية".

وأعلن أن حكومته " عازمة على التشدد في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضبط الحدود البحرية والبرية ومنع كل أنواع تهريب الممنوعات الذي يضر بأمن الدول العربية الشقيقة وخصوصيتها، ولا سيما منها دول الخليج والسعودية بشكل خاص".

وأضاف أن "الحكومة على استعداد لإنشاء لجنة مشتركة للبحث في كل الأمور والسهر على حسن تطبيقها".

وقال "تؤكد الحكومة رفض كل ما من شأنه الإساءة الى أمن دول الخليج واستقرارها، وتدعو كل الأطراف اللبنانية الى وضع المصلحة اللبنانية فوق كل إعتبار، وعدم الإساءة بأي شكل من الأشكال الى الدول الشقيقة والصديقة أو التدخل في شؤونها".

وجدّد ميقاتي " مطالبة جميع الأطراف بالعودة إلى طاولة مجلس الوزراء للقيام بتنفيذ ما هو مطلوب من الحكومة في هذا الظرف الصعب".

وأجرى ميقاتي اتصالاً بوزير التربية والتعليم العالي ووزير الإعلام بالوكالة القاضي عباس الحلبي وطلب منه تصريف الأعمال في وزارة الإعلام في المرحلة الإنتقالية بعد استقالة قرداحي.

وكانت أزمة سياسية قداندلعت بين لبنان والسعودية وعدد من دول الخليج على خلفية تصريحات لوزير الإعلام حينذاك جورج قرداحي أدلى بها لمحطة "الجزيرة اونلاين" قبل تسلمه مقاليد الوزارة، وبثت في 25 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، قال فيها إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم وأن الحرب في اليمن عبثية ويجب أن تتوقف".







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي