الرياض وأبوظبي تعلنان عن أول حالات إصابة في أوميكرون في الخليج

أ ف ب - الأمة برس
2021-12-03 | منذ 2 شهر

رفعت المملكة العربية السعودية القيود التي فرضتها في وقت مبكر من وباء كوفيد، مما سمح للسواة في المسجد الحرام في مكة المكرمة باستئناف الصلاة كتفا بكتف اعتبارا من أكتوبر(ا ف ب)

رفعت المملكة العربية السعودية القيود التي فرضتها في وقت مبكر من وباء كوفيد، مما سمح للسواة في المسجد الحرام في مكة المكرمة باستئناف الصلاة كتفا بكتف اعتبارا من أكتوبر

سجلت المملكة العربية السعودية أول حالة مؤكدة في الخليج لفيروس أوميكرون، تلتها بعد ساعات حالة في الإمارات العربية المتحدة، حسبما ذكرت وزارتا الصحة في البلدين يوم الأربعاء.

وقال مسؤول في وزارة الصحة السعودية لوكالة الانباء السعودية "تم اكتشاف حالة واحدة من نوع اوميكرون في المملكة وهي مواطن قادم من بلد في شمال افريقيا".

واضاف "لقد وضع في عزلة وكذلك مخالطيه واتخذت الاجراءات الصحية الضرورية".

وأعلنت الإمارات العربية المتحدة المجاورة في وقت لاحق أنها اكتشفت أيضا أول حالة إصابة في أوميكرون، في "امرأة أفريقية قادمة من بلد أفريقي عبر بلد عربي"، حسبما ذكرت وزارة الصحة على تويتر.

وكانت جنوب افريقيا قد اعلنت عن هذا البديل لاول مرة ولكن اكتشف منذ ذلك الحين انه موجود فى وقت سابق فى اوربا .

وقد دفع ذلك الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى إعادة فرض قيود على السفر، على الرغم من تحذيرات منظمة الصحة العالمية من أن هذا يمكن أن يضر أكثر مما يفيد.

وكانت السعودية اوقفت الاسبوع الماضي رحلات جوية من سبع دول في الجنوب الافريقي مما يعكس تحركات مماثلة من قبل حكومة اخرى لكن رحلات السفر مع شمال افريقيا لم تتأثر.

وكانت المملكة قد رفعت بعض القيود المتبقية التي فرضتها في وقت مبكر من الوباء، مما سمح للمصلين في الأماكن المقدسة الإسلامية باستئناف الصلاة كتفا إلى كتف اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول.

وقد تم اعطاء اكثر من 47 مليون جرعة من لقاح كوفيد فى المملكة التى يبلغ عدد سكانها حوالى 35 مليون نسمة .

ومنذ بدء الوباء، سجلت المملكة العربية السعودية ما يزيد على 549,000 حالة إصابة ب كوفيد-19، أكثر من 8,800 منها قاتلة، في حين سجلت الإمارات العربية المتحدة حوالي 742,100 حالة وأكثر من 2,100 حالة وفاة.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي