"رايكس ميوزيوم" في أمستردام يقيم في 2023 أكبر معرض لأعمال فيرمير

أ ف ب - الأمة برس
2021-12-03

صورة التقطت في 9 ايلول/سبتمبر 2021 في مدينة دريسدن الألمانية لملصق معرض عن الرسام الهولندي يوهانس فيرمير(ا ف ب)

كشف متحف "رايكس ميوزيوم" الشهير في أمستردام الخميس  2 ديسمبر 2021م عن نيته تنظيم أكبر معرض على الإطلاق لأعمال الرسّام الهولندي يوهانس فيرمير، ومن أبرز ما سيتضمنه لوحته الشهيرة "الفتاة ذات القرط اللؤلؤي".

ويجمع المعرض الذي يقام سنة 2023 تحت سقف واحد أعمالاً لفيرمير موجودة في عدد من المتاحف في مختلف أنحاء العالم، بغية تسليط الضوء على حياة الفنان الهولندي الكبير ومسيرته المهنية في القرن السابع عشر.

وكان المعرض الأهم إلى اليوم لأعمال فيرمير ذاك الذي أقيم في لاهاي عام 1996 وضمّ نحو 22 لوحة للرسام.

لكنّ المعرض المقبل الذي يمتد من 10 شباط/فبراير إلى 4 حزيران/يونيو 2023 يشمل "أعمالاً أكثر من تلك التي ضمّها معرض 1996 "، على ما اوضح مدير "رايكس ميوزيوم"  تاكو ديبيتس لوكالة فرانس برس .

ويُنسب نحو 35 عملاً إلى فيرمير الذي اشتهر بإتقانه استخدام الضوء على نحو ما فعل في لوحته "خادمة الحليب"، وهي واحدة من أربع لوحات للفنان يملكها متحف "رايكس ميوزيوم".

أما تحفة "الفتاة ذات القرط اللؤلؤي" التي تحظى بشعبية واسعة وألهمت رواية حققت نجاحاً كبيراً عام 2003 وفيلماً هوليووديا من بطولة سكارليت جوهانسون، فيستعيرها المعرض من متحف هولندي آخر هو "موريتسهوس" الذي يتعاون مع "رايكس ميوزيوم" في تنظيم المعرض.

ولا يُعرف سوى القليل عن فيرمير (1632-1675) الذي عاش حياة متواضعة في مدينة دلفت التاريخية خلال "العصر الذهبي" للرسم الهولندي.

واشار "رايكس ميوزيوم" إلى أن المتحفين "سيدرسان موهبة فيرمير الفنية ، وخياراته الفنية والدوافع وراء مؤلفاته ، بالإضافة إلى العملية الإبداعية للوحاته".

ومن الأعمال الأخرى المُعارة "امرأة تكتب رسالة وخادمتها" من المعرض الوطني الأيرلندي في دبلن و "امرأة تحمل ميزاناً" من المتحف الوطني للفنون في واشنطن.

ولاحظ ديبيتس أن "فيرمير شخص يحجبه الغموض، وثمة عدد قليل جداً من المراجع المكتوبة عنه".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي