المستشار النمساوي يعلن استقالته

د ب أ - الأمة برس
2021-12-02 | منذ 1 شهر

المستشار النمساوي ألكسندر شالنبرغ في مؤتمر صحفي في المستشارية في فيينا في 11 أكتوبر 2021 ( أ ف ب )فيينا - أعلن المستشار النمساوي الكسندر شالنبرج اليوم الخميس 2-12-2021 استقالته من منصبه بعد مضي نحو شهرين على تقلده هذا المنصب.

جاء إعلان السياسي المنتمي إلى حزب الشعب النمساوي المحافظ بعد إعلان المستشار النمساوي السابق المتهم بالفساد، زباستيان كورتس، اعتزامه اعتزال العمل السياسي والتنحي عن منصب زعيم حزب الشعب النمساوي وزعيم المجموعة البرلمانية للحزب.

وأوضح شالنبرج في بيان كتابي سبب استقالته بأنه يجب الجمع بين منصبي المستشار ورئيس الحزب لشخص واحد، وقال :" ليس في نيتي ولم يكن هدفي أبدا أن أتولى منصب الرئيس الاتحادي لحزب الشعب الجديد، ولدي وجهة نظر راسخة بأنه ينبغي توحيد منصبي رئيس الحكومة ورئيس الحزب لأقوى حزب في النمسا من حيث عدد الأصوات في يد واحدة على وجه السرعة".

وكشف شالنبرج أنه أبدى استعداده لتولي منصب المستشار " في مرحلة شديدة التحدي بالنسبة للحكومة الاتحادية ولحزب الشعب الجديد".

وتشير وسائل إعلام نمساوية إلى احتمال أن يجمع وزير الداخلية كارل نيهامر/49 عاما/ بين منصبي الرئيس الجديد لحزب الشعب والمستشار النمساوي.

وكان نائب المستشار فيرنر كولجر من حزب الخضر أكد يوم الجمعة الماضي أنه ونيهامر يجمعهما أساس جيد للعمل والنقاش.

كان شالنبرج/52 عاما/ يشغل منصب وزير الخارجية قبل أن يتولى منصب المستشار النمساوي في تشرين أول/أكتوبر الماضي بعد استقالة كورتس على خلفية تحقيقات في تورطه في قضايا فساد، وكان شالنبرج أكد آنذاك أنه سيظل على ارتباط قوي مع كورتس.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي