مجلس الشيوخ البرازيلي يوافق على قس مدعوم من بولسونارو للمحكمة العليا

أ ف ب - الأمة برس
2021-12-02

مجلس الشيوخ البرازيلي يوافق على قس مدعوم من بولسونارو للمحكمة العليا(ا ف ب)

 

وافق مجلس الشيوخ البرازيلى يوم الاربعاء 1 ديسمبر 2021م على تعيين قس مشيخي فى المحكمة العليا فى فوز للرئيس اليمينى المتطرف جير بولسونارو الذى وعد بتعيين قاض " انجيلى بشكل رهيب " فى المحكمة العليا .

وبفارق 47 صوتا مقابل 32 صوتا ، دعم مجلس الشيوخ وزير العدل السابق اندريه ميندونكا / 48 عاما / الذى سيشغل اعتبارا من منتصف ديسمبر المقعد ال11 للمحكمة العليا فى برازيليا ليحل محل قاض تقاعد فى يوليو .

واشاد المحافظون بتعيين ميندونكا حيث تفصل المحكمة فى قضايا ساخنة مثل حقوق الاقليات والاجهاض والمخدرات والحصول على الاسلحة .

وقال بولسونارو في تغريدة على تويتر مساء الأربعاء" لقد تم تسليم التزامي بتقديم (قاض) إنجيلي بشكل رهيب إلى المحكمة العليا اليوم".

وخلال جلسة إقرار تعيينه أمام لجنة الدستور والعدل في مجلس الشيوخ، أكد ميندونكا دعمه للعلمانية في الحكومة البرازيلية.

"في الحياة، الكتاب المقدس؛ في المحكمة العليا والدستور".

"على الرغم من أنني إنجيلي، لا مجال للمظاهرات الدينية العامة خلال جلسات المحكمة الاتحادية العليا".

واضاف ردا على سؤال طرحه احد اعضاء مجلس الشيوخ "سأدافع عن الحق الدستوري للزواج المدني لاشخاص من الجنس نفسه".

كان ميندونكا عضوا في الحكومة منذ وصول بولسونارو إلى السلطة في يناير 2019 بدعم قوي بين الإنجيليين، وهي شريحة سريعة النمو في البرازيل. وفقا لمسح داتافولها في يناير 2020، فإنه يمثل بالفعل 31 في المئة من السكان.

وقال أستاذ القانون مايكل موهاليم لوكالة فرانس برس إن التعيين "سياسي" ويمثل انتصارا لبولسونارو المتوجه إلى انتخابات 2022.

واضاف "انه يسمح له بالاحتفاظ بالدعم الانتخابي للانجيليين وسي واعتبرت ايضا مؤشرا على ان بولسونارو لا يزال يسيطر على الاغلبية في مجلس الشيوخ عندما يحتاج اليها".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي