الشرطة الصينية تعتقل مدانا كوريا شماليا هاربا  

أ ف ب - الأمة برس
2021-11-28

 

العلم الصيني(ا ف ب).

القت الشرطة الصينية القبض على سجين كوري شمالي قام بهروب جريء من السجن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي وكان هاربا منذ اكثر من اربعين يوما، كما اعلنت السلطات اليوم الاحد 28 نوفمبر 2021م .

وكان مسؤولون في شمال شرق الصين يعرضون مكافأة قدرها 23 ألف دولار لاستعادة الهارب، في عملية مطاردة أثارت اهتماما كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وسجن السجين البالغ من العمر 39 عاما، ويدعى الصيني تشو شيان جيان، في الصين بعد فراره من كوريا الشمالية المنعزلة.

وقد فر من المنشأة فى مدينة جيلين بتسلق سقيفة والقفز على الجدار الخارجى يوم 18 اكتوبر وتمكن من البقاء طليقا قبل القبض عليه يوم الاحد .

وذكر بيان من سطر واحد صادر عن شرطة جيلين انه تم توبيخه فى حوالى الساعة العاشرة من صباح اليوم الاحد ، دون اعطاء مزيد من التفاصيل .

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها صحيفة "بكين نيوز" الحكومية رجلا هزيل المظهر يحمله عدد من الضباط، مع صورة له ثم ممددا على الأرض ويداه خلف ظهره.

وأدين تشو بالدخول غير القانوني إلى الصين والسرقة والسرقة، وكان من المقرر إطلاق سراحه وترحيله إلى الشمال في عام 2023، مما أثار تكهنات على الإنترنت بأنه اندلع لتجنب إعادته.

وقد عبر بشكل غير قانوني نهرا يفصل كوريا الشمالية عن الصين في عام 2013. ثم داهم عدة منازل في قرية مجاورة، وسرق أموالا وهواتف محمولة وملابس، وفقا لسجلات المحكمة.

كما طعن امرأة مسنة اكتشفته وحاولت الفرار في سيارة أجرة قبل أن تعتقله الشرطة.

وقالت هيومن رايتس ووتش في تقرير صدر في يوليو/تموز إن ما لا يقل عن 1100 كوري شمالي محتجزون في الصين، الحليف الرئيسي لبيونغ يانغ والمتبرع الاقتصادي.

ويواجه العديد منهم الترحيل إلى وطنهم عند الإفراج عنهم، حيث قد يتعرضون للتعذيب وانتهاكات حقوقية أخرى، وفقا للمنظمة غير الحكومية.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي