متحور كورونا الجديد يدفع البحرين لإدراج 6 دول بقائمتها الحمراء

2021-11-27

صورة من ارشيف 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 لمسافرين في مطار تامبو الدولي في جوهانسبر(ا ف ب)

أدرجت البحرين، الجمعة 26 نوفمبر 2021م ، 6 دول في القائمة الحمراء للدول الموبوءة بالمتحور الجديد لفيروس "كورونا" (كوفيد-19)، ووجهت بتعليق دخول المسافرين القادمين على جميع الرحلات الجوية من تلك الدول، حتى الذين يدخلون المملكة بشكل مؤقت، مع وجود بعض الاستثناءات.

وقالت إدارة شؤون الطيران المدني، إن تفعيل نظام القائمة الحمراء، وإدراج 6 دول عليها جاء بناء على توصية الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس "كورونا" (كوفيد-19).

والدول الست، التي جرى إدراجها على قائمة الدول الحمراء، هي: جنوب أفريقيا، وناميبيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وليسوتو، وإسواتيني.

وأكدت شؤون الطيران، أنه سيتم تعليق دخول المسافرين القادمين من الدول المدرجة على القائمة الحمراء على جميع الرحلات الجوية، بمن فيهم القادمون من هذه الدول الذين سيدخلون مملكة البحرين بشكل مؤقت.

وبينت أنه يستثنى من ذلك الأمر المواطنون وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية في مملكة البحرين، وذلك وفقا للإجراءات المقررة لهذه الحالات، لافتة إلى أنه سيتم الإبقاء على جميع الإجراءات الأخرى التي تم الإعلان عنها مسبقا للقادمين من الدول غير المدرجة على القائمة الحمراء.

 وأضافت شؤون الطيران المدني البحريني أنه يمكن الاطلاع على إجراءات الدخول لمملكة البحرين من خلال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الصحة.

وذكرت الوكالة الرسمية أن تحديث القائمة الحمراء بإضافة الدول أو رفعها من القائمة يتم بحسب تقييم الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس "كورونا"، وفق المعايير الخاصة بذلك، من حيث مدى انتشار الفيروس في الدول، ويتم مراجعة هذه القائمة وتحديثها بشكل دوري.

وأعلنت دول عدة عبر العالم منع الرحلات الجوية الآتية من دول تقع في جنوب القارة الأفريقية، بعدما رصدت في جنوب أفريقيا للمرة الأولى متحورة جديدة لفيروس "كورونا"، لها قدرة على العدوى بشكل أكبر من المتحورات السابقة.

وأعلن علماء في جنوب إفريقيا الخميس اكتشاف "متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب أفريقيا"، مشيرين إلى أن المتحورة التي تسمى "بي.1.1.529"، تظهر عددا مرتفعا جدا من الطفرات وقادرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة 

ويخشى العلماء أن يكون المتحور الجديد هو الأكثر قدرة على الانتشار حتى الآن، فيما أشار موقع "بي بي سي" إلى أن أحد العلماء وصف المتحور الجديد بأنه "مروع".

يأتي ذلك فيما ارتفعت وتيرة إصابات "كورونا" بقوة داخل الكثير من الدول، خاصة ألمانيا؛ ما قد يشير إلى أن هذه الإصابات ناتجة عن المتحور الجديد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستستغرق عدة أسابيع لمعرفة تأثير وفاعلية اللقاحات على المتحور الجديد.

ويحمل المتحور الجديد طفرات جينية من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك طفرات مرتبطة بزيادة العدوى.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي