مع ارتفاع معدل الإصابات.. "الصحة اللبنانية" تعلن رفع الجاهزية لمواجهة "كورونا"

2021-11-26 | منذ 2 شهر

تتفاوت نسبة الإصابات بين المناطق اللبنانية بسبب انخفاض معدل نسبة التلقيح وعدم التقيد بإرشادات السلامة العامة (أ ف ب)

بيروت: أعلن وزير الصحة اللبناني فراس أبيض، الجمعة 26نوفمبر2021، مواصلة بلاده رفع الجاهزية في مواجهة جائحة كورونا، مع تسجيل ارتفاع بالمعدل اليومي للإصابات.

جاء ذلك في تصريحات خلال مؤتمر صحفي عقدته "اللجنة العلمية للأمراض الجرثومية"، لبحث الخطوات الواجب اتخاذها لمواجهة الجائحة في المرحلة المقبلة.

وأشار أبيض إلى "زيادة الإصابات بنسب متفاوتة بين المناطق اللبنانية، بسبب انخفاض معدل نسبة التلقيح وعدم التقيد بإرشادات السلامة العامة".

وقال إن وزارته "بدأت العمل لرفع القدرة الاستيعابية في المستشفيات بنسبة 30 بالمئة"، موضحا أن "أرقام الإصابات في الوقت الراهن لا تستدعي فرض إغلاق عام في البلاد".

والجمعة، سجل لبنان 1474 إصابة و8 وفيات‎ بكورونا، في آخر 24 ساعة.

وعن المتحور الجديد المكتشف في جنوب إفريقيا، أوضح أبيض أن "الغالبية العظمى من المتحورات المسجلة في لبنان حاليا هي من نوع دلتا أو عائلة دلتا".

وأضاف أن الوزارة "تواصل رصد المتحورات الجديدة وتتواصل مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة الإجراءات الواجب اتخاذها".

ولفت إلى أنه "ليس لدى لبنان رحلات مباشرة إلى الدول التي يسجل فيها المتحور الجديد".

والخميس، أعلن في جنوب إفريقيا اكتشاف سلالة جديدة من كورونا تحوي "مجموعة غير عادية للغاية من التحورات"، وكذلك عثر عليها في بوتسوانا وهونغ كونغ، ما دفع عددا من الدول لحظر السفر مع هذه البلدان.

في السياق ذاته، حذر نقيب أصحاب المستشفيات بالبلاد سليمان هارون، من أن "المستشفيات غير قادرة على استيعاب موجة أخرى من فيروس كورونا".

وقال هارون في حديث لإذاعة "صوت المدى" الخاصة، إن "التكلفة ستكون أعلى بكثير مما كانت عليه، بسبب توقف الدعم عن المسلتزمات الطبية والأكسجين".

ويعاني لبنان منذ عامين أزمة اقتصادية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين أسوأ 3 أزمات في العالم، أدت إلى انهيار مالي ومعيشي، وارتفاع بمعدلات الفقر والبطالة والجرائم.

وحتى مساء الجمعة، بلغت حصيلة وفيات كورونا في لبنان 8 آلاف و693، وإجمالي الإصابات 665 ألفا و253، وحالات الشفاء 630 ألفا و639‎.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي