6 طرق في إزالة بقايا السيليكون من الملابس

2021-11-18

هبة الله حسين

يُستخدم السيليكون في العديد من الأعمال داخل المنزل، وهو قد يتسبّب بتلطيخ الملابس، الأمر الذي يقضي باتباع عدد من الحلول لنزع المادة، من دون التأثير في مظهر الملابس.

الثلج: الثلج فعّال في إزالة بقايا السيليكون من الملابس عن طريق كشط المادة وتقشيرها، بسهولة. في هذا الإطار، يرشّ الماء على المنطقة الملطّخة من القماش، ليوزّع الثلج المبروش عليها بعد ذلك. علمًا أنّ تجميد السيليكون يسهّل إزالته من القماش بوساطة الأصابع.

الغسل: تمسح بقايا السيليكون من قطعة الملابس، التي تغسل حسب الطريقة المعتادة في الغسّالة، مع إضافة مسحوق الغسيل أو السائل منه. تكرّر التجربة، في حال بقي بعض الآثار.

سائل الجلي: بعد إزالة الجزء الأكبر من مادة السيليكون عن القماش، باستخدام أي أداة كاشطة، تطبّق الطريقة الآتية: تُخلط ملعقة صغيرة من سائل الجلي الخالي من الألوان في ربع الليتر من الماء الدافئ. تُبلّل خرقة نظيفة بالمحلول، وتُستخدم في مسح بقع السيليكون. تبلّل خرقة ثانية بالماء الدافئ حصرًا بغية التخلّص من الصابون، ثمّ تجفّف قطعة الملابس الملطّخة. علمًا أن الأخيرة قد تحتاج إلى تكرار خطوات العملية لإزالة السيليكون، بصورة تامّة.

الخلّ: يعدّ الخل من المواد الطبيعيّة، التي يُمكن الاعتماد عليها في إزالة بقايا السيليكون من قطعة الملابس. في هذا الإطار، تُنقع البقعة في الخلّ لمدّة نصف الساعة، لتكشط بقايا المادة، باستخدام الإسفنجة. تُغسل قطعة الملابس بصابون الغسيل، مع تكرار التجربة إذا لزم الأمر.

معقّم اليدين: يحتوي المنتج عادةً على مادة الإيثانول، التي تُساهم في تفكيك معظم البقع، بسهولة، كما بقع السيليكون.

الكحول الطبّي: هو أكثر فعاليّةً، مقارنة بمعقّم اليدين، لكن من المهمّ الحرص على عدم المبالغة في صبّه على البقعة مباشرةً، إذ قد ينتهي الأمر بانتشارها. بالمقابل، تُنقع كرة القطن في الكحول، وتوضع على البقعة، التي تكشط بالثلج (أو سائل الجلي) بعد ذلك.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي