10 أسباب لشعورك الدائم بالتعب ؟!

2021-11-17

أسباب الشعور بالتعب والنعاس أثناء العمل ( بيكسلز -ناتاليا فايتكيفيتش) حتى لو كان مكتبياً، كثيراً ما نشعر بالتعب والإرهاق والنعاس أثناء العمل، وفي حين قد يكون ذلك أمراً طبيعياً ناتجاً عن قلة الحركة وعدم مماسة التمارين الرياضية أو قلة النوم، إلا أن حالات طبية بعضها قد يكون خطيراً من الممكن أن تكون وراء شعورنا بالتعب طوال اليوم.

في هذا التقرير نستعرض معكم 10 أسباب ممكنة للشعور بالتعب والإرهاق أثناء العمل:

1. الاكتئاب
قد تنظر إلى الاكتئاب على أنه حالة نفسية يعاني المصاب بها من اضطرابات عاطفية وتقلبات مزاجية، إلا أن الاكتئاب يؤثر أيضاً بشكل مباشر على أجسادنا.

فمن بين الأعراض الأكثر شيوعاً للاكتئاب التعب والصداع وفقدان الشهية التي تسبب مزيداً من الشعور بالإرهاق وفقدان الطاقة.

إذا شعرت بالإحباط لمدة طويلة بشكل متواصل، يجدر بك اللجوء إلى الطبيب لتشخيص حالتك، وقد يتطلب الأمر الخضوع للعلاج النفسي أو تناول الأدوية المضادة للاكتئاب.

تستطيع أن تقرأ أكثر عن الاكتئاب وعلاجه من هنا.

2. قصور الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في قاعدة العنق، وتتحكم بعملية التمثيل الغذائي (وهي السرعة التي يحول بها الجسم الطعام إلى طاقة). عندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة فهذا يؤثر سلباً على التمثيل الغذائي، الذي يكون بطيئاً للغاية في هذه الحالة، وبالتالي يتسبب ذلك بالشعور بالتعب والخمول طوال الوقت، كما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

إذا كنت تشك بوجود مشاكل في الغدة الدرقية فيجب اللجوء إلى الطبيب لإجراء التحاليل اللازمة لتشخيص المرض والبدء بخطة علاجية.

3. فرط الكافيين
في حين يلجأ الكثير من الموظفين إلى القهوة لتساعدهم على البقاء يقظين خلال يوم العمل الطويل، إلا أن القهوة ذاتها قد تكون سبباً للشعور بالتعب والإرهاق في حال تجاوزت كميتها الحد اللازم.

الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم والعصبية، كما يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب والإرهاق.

إذا كنت تتناول الكثير من الكافيين حاول أن تقلل منه بشكل تدريجي فقد يكون سبباً لشعورك بالتعب والإرهاق طوال اليوم.

4. التهاب المسالك البولية
إذا كنت قد أصبت من قبل بعدوى في المسالك البولية (UTI) فربما تكون على دراية بألم الحرقة الذي تسببه هذه العدوى.

لكن تتميز عدوى المسالك البولية بأنها لا تكون دائماً ذات أعراض واضحة. وفي بعض الحالات قد يكون التعب هو العلامة الوحيدة التي تدل على الإصابة بهذه العدوى.

إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق طوال اليوم يمكن أن يكون التهاب المسالك البولية هو السبب، الجأ إلى الطبيب لإجراء تحليل البول وتشخيص المرض، الذي سيختفي في غضون أسبوع بعد تناول الأدوية والمضادات الحيوية.

5. مرض السكري
عند الإصابة بمرض السكري تبقى مستويات السكر عالية بشكل غير طبيعي في مجرى الدم بدلاً من دخولها إلى خلايا الجسم، وعندما لا يدخل السكر إلى خلايا الجسم فهذا يعني أنه لا يتحول إلى طاقة، والنتيجة هي الشعور بالتعب والإرهاق طوال اليوم.

إذا كنت تعاني من إرهاق مستمر وغير مبرر، الجأ إلى الطبيب لإجراء اختبارات مرض السكري.

6. الجفاف
يمكن أن يكون الإرهاق المستمر علامة من علامات الجفاف.

عند البقاء لساعات طويلة وراء المكتب، قد ننسى شرب الماء، الأمر الذي يسبب الجفاف مع الوقت وهو أحد أسباب شعورنا بالتعب والإرهاق.

أبقِ زجاجة من المياه إلى جانبك على المكتب واحرص على شرب المياه باستمرار للحفاظ على ترطيب جسمك.

7. اضطرابات النوم
يمكن أن تؤدي ليالي العمل أو المناوبات الدورية إلى تعطيل ساعتك البيولوجية، وحتى لو نمت عدداً كافياً من الساعات خلال النهار ستشعر بالتعب عند الاستيقاظ.

كذلك لا شك بأن القلق وقلة النوم يعتبران أحد الأسباب الرئيسية لشعورنا بالتعب والإرهاق أثناء العمل.

وحتى لو كنت تنام عدد ساعات كافية إلا أن هناك بعض العوامل التي تقلل من جودة نومك مثل توقف التنفس أثناء النوم.

إذا كنت تعاني من مشاكل في جهازك التنفسي تؤدي إلى توقف تنفسك لفترة وجيزة طوال الليل، فإنك ستستيقظ للحظات في كل مرة يتوقف فيها تنفسك، وبالتالي ستكون محروماً من النوم الجيد بالرغم من كونك تقضي ثماني ساعات في السرير.

8. اضطرابات الغذاء
يعتقد بعض الأطباء أن الحساسية الغذائية الخفية يمكن أن تسبب الشعور بالنعاس خلال اليوم وفقاً لما ورد في موقع WebMD.

كذلك فإن الإكثار من تناول الطعام يسبب الإرهاق، وتناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن يسبب شعورك بالتعب أيضاً.

وفي المقابل يساعد اتباع نظام غذائي متوازن في الحفاظ على نسبة السكر في الدم في المعدل الطبيعي، ويمنع الشعور بالخمول عندما ينخفض مستوى السكر في الدم.

لذلك من الضروري تناول وجبة الإفطار دائماً مع محاولة تضمين البروتينات والكربوهيدرات المعقدة في كل وجبة.

9. فقر الدم
فقر الدم هو أحد الأسباب الرئيسية للإرهاق عند النساء، يمكن أن يؤدي فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية إلى نقص الحديد، ما يعرض النساء للعديد من المشاكل الصحية.

يمكن في هذه الحالات أن يساعد تناول مكملات الحديد وتناول الأطعمة الغنية بالحديد في حل المشكلة، مثل اللحوم الخالية من الدهون والكبد والمحار والفاصوليا والحبوب المدعمة.

10. متلازمة التعب المزمن والألم العضلي الليفي
إذا استمر التعب لديك لأكثر من ستة أشهر وكان شديدًا، لدرجة أنك لا تستطيع إدارة أنشطتك اليومية والقيام بعملك على أتم وجه، فمن المحتمل أنك تعاني من متلازمة التعب المزمن أو من الألم العضلي الليفي. توجد أعراض مختلفة لكلا المرضين، ولكن الإرهاق المستمر وغير المبرر هو أحد الأعراض الرئيسية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي