التوقيع على 3 اتفاقيات بين الجزائر وإيطاليا

د ب ا
2021-11-06

الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا يصل الى الجزائر ( د ب ا)الجزائر - وقعت الجزائر وإيطاليا اليوم السبت على ثلاث اتفاقيات تخص قطاعات التربية والعدالة وحماية التراث وذلك عقب المحادثات التي جرت بمقر رئاسة الجمهورية بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا وأعضاء من وفدي البلدين.

ووصل الرئيس الإيطالي إلى الجزائر اليوم في زيارة تستمر يومين حيث كان في استقباله الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بمطار هواري بومدين الدولي .

وتعتبر زيارة الرئيس الإيطالي إلى الجزائر، فرصة سانحة لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي والاستراتيجي بالنسبة للبلدين، حسب وكالة الأنباء الجزائرية (واج).

ووفق الوكالة، تقتني إيطاليا أكثر من ثلث الغاز المصدر سنويا من الجزائر، وتحتل المرتبة الثانية ضمن دول الاتحاد الأوروبي الممونين للجزائر.

وبلغ الحجم الكلي للمبادلات التجارية بين الجزائر وإيطاليا سنة 2020 نحو 6 مليار دولار، منها 3ر5 مليار دولار من الصادرات الجزائرية نحو إيطاليا (لاسيما المحروقات) و 2ر42 مليار دولار من الواردات من هذا البلد (خاصة التجهيزات).

وكانت الجزائر وإيطاليا قد وقعتا في كانون أول/ ديسمبر الماضي على مذكرة تفاهم حول الحوار الاستراتيجي الخاص بالعلاقات الثنائية و المسائل السياسية و الأمن الشامل، و ذلك خلال الزيارة التي قام بها إلى الجزائر، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي الايطالي، لويجي دي-مايو.

وسمحت هذه المذكرة بتعزيز الحوار الثنائي و التعاون الرامي إلى تطوير الشراكة بين الطرفين من خلال التزامهما بالمضي قدما نحو تطوير التعاون في مختلف القطاعات.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي