5 توابل وإضافات مضرة للصحة.. هذه بدائلها

زهرة الخليج
2021-11-06 | منذ 3 شهر

هناك بعض التوابل والإضافات على الطعام، التي تمنحه مذاقاً مميزاً، لكنها في نفس الوقت تحوله من طعام صحي إلى طعام ضار بالصحة، بسبب غناها بالدهون المشبعة والضارة.. نوضح من خلال التقرير التالي أنواع التوابل والإضافات الضارة بالصحة وبدائلها الصحية ومنها:

المايونيز/ زيت الزيتون:

يؤكد اختصاصي التغذية، أسفيني ماشرو، أن المايونيز يعتبر إضافة ضارة بالصحة، وذلك بسبب احتوائه على زيت فول الصويا المكرر، وتابع ماشرو أن هناك شيئاً واحداً يمكن أن يضمن لنا أن المايونيز صحي، هو أن يكون مصنوعاً من زيت الزيتون، بدلاً من زيت فول الصويا المكرر. الكاتشب/ مذاق أو توابل الطماطم:

يُحذر خبراء التغذية من إضافة الكاتشب إلى الأطعمة، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وأكدت خبيرة التغذية، مونيكا أوسلاندر، أن ملعقة صغيرة من الكاتشب تعادل علبة سكر كاملة، لذلك ينصح الخبراء باستخدام مذاق الطماطم tomato relish، وهو عبارة عن طماطم مقطعة ومطبوخة ومخللة، ونسبة السكر بداخلها أقل بكثير من الكاتشب.

صوص المستردة بالعسل/ سلطة الحمص:

يحتوي صوص المستردة بالعسل على نسبة ضخمة من السكريات الضارة بالصحة، لذلك من الأفضل عند تناول الساندويتشات أن نُضيف سلطة الحمص بديلاً عن صوص المستردة بالعسل.

تتبيلات خالية من الدهون/ الزبادي اليوناني:

يوصي خبراء التغذية باستبدال التتبيلات الخالية من الدهون، التي تُوهم الجميع بأنها صحية ومفيدة، لكنها في واقع الأمر غنية بنسب عالية من السكريات بالزبادي اليوناني كامل الدسم، لأنه غني بالدهون الصحية، ويتميز بأنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

الصوص الحار/ الفلفل الأحمر:

بدلاً من الاستعانة بالأنواع المختلفة من الصوص الحار التي تحتوي في مكوناتها على عناصر ضارة بالصحة، يمكن ببساطة إضافة قطع من الفلفل الأحمر أو الأنواع الأخرى من الفلفل الحار للطعام، للحصول على المذاق الحار بشكل طبيعي.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي