“حزب الله”: السعودية تمارس عدواناً على لبنان وعليها الاعتذار- فيديو)

الأناضول
2021-11-04

نائب الأمين لجماعة "حزب الله" نعيم قاسم ( عن قناة المنار)بيروت - قال نائب الأمين لجماعة “حزب الله” نعيم قاسم، الخميس 4-11-2021، إن السعودية تمارس “عدواناً غير مبرر” على لبنان وعليها أن تعتذر عن ذلك، في إشارة إلى التصعيد الدبلوماسي من جانب الرياض ضد بيروت، على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن.


ورأى قاسم، في تصريح تلفزيوني نقله موقع “العهد” القريب من “حزب الله”، أن “السعودية منزعجة لأنها لم تستطع الهيمنة على القرار السياسي في لبنان، على الرغم من الأموال التي دفعتها لأتباعها في البلد”.
والأسبوع الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وكذلك فعلت لاحقاً الإمارات والبحرين والكويت واليمن.

وجاءت هذه الخطوة رداً على مقابلة متلفزة أجراها قرداحي في 5 أغسطس/ آب قبل تعيينه وزيرا في 10 سبتمبر/ أيلول المنصرم، وبُثت على إحدى المنصّات الإلكترونية لقناة “الجزيرة” القطرية، بعد تعيينه في 25 أكتوبر/ تشرين الأول، اعتبر فيها أن الحوثيين في اليمن “يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات”.


وقال قاسم إن “توقيت العدوان السعودي على لبنان له علاقة بمأرب والخسارة المدوية للسعودية في اليمن”، مضيفاً أن “أحد أسباب الأزمة الحالية هو عدم تحمّل السعودية لخسائرها في المنطقة واليمن، فأتى عدوانها على لبنان كردّة فعل”.

ورأى أنه “على الرّياض أن تعتذر على عدوانها غير المبرّر على لبنان”، لافتاً إلى أن “السعودية تعمل بطريقة خاطئة جدا لأن أحدا لا يستطيع ليّ ذراع حزب الله والشّعب اللّبناني”.
وبينما يرى قرداحي أن حديثه لم يحمل إساءة لأي دولة، رافضاً “الاعتذار” أو “الاستقالة”، جدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الخميس دعوته قرداحي بأن يتخذ موقفاً “يحفظ مصلحة لبنان”.
ومنذ أيام، تتواصل المعارك بين القوات الحكومية اليمنية وجماعة “الحوثي” على أكثر من جبهة قتالية جنوب وغرب محافظة مأرب.
وكان “حزب الله” (حليف إيران) أعلن، في بيان سابق، أن تصريحات قرداحي عن حرب اليمن “مشرّفة وشجاعة”، معلنا رفضه أية دعوة لإقالته.

 








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي