بكين هي أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري المسؤولة عن تغير المناخ في العالم

ا ف ب
2021-11-03

 

 

     الصين هي أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري المسؤولة عن تغير المناخ في العالم(ا ف ب)

ردت الصين يوم الأربعاء 3 نوفمبر2021م  على انتقادات الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي اتهم بكين بعدم إظهار القيادة بعد أن تغيب الرئيس شي جين بينغ عن قمة الأمم المتحدة COP26 في غلاسكو.

ولم يسافر شي - الذي يقود أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري المسؤولة عن تغير المناخ على كوكب الأرض - خارج الصين منذ بداية وباء كوفيد-19 ولم ينضم إلى قادة العالم للمشاركة في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين.

وكان بايدن قد وجه يوم الثلاثاء انتقادات لاذعة للقادة الصينيين والروس لعدم حضورهم القمة.

ورد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين اليوم الاربعاء ان "الافعال اعلى من الكلمات".

وأضاف "ما نحتاجه من أجل التعامل مع تغير المناخ هو عمل ملموس وليس كلمات فارغة". "إن الإجراءات التي اتخذتها الصين استجابة لتغير المناخ حقيقية".

كما أثار غضب واشنطن بإضافته أن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس في عهد دونالد ترامب سلف بايدن أضر بإدارة المناخ العالمي وتنفيذ الاتفاق.

اعتذر بايدن عن قرار ترامب.

وقد وصفت COP26 بأنها حيوية لاستمرار صلاحية اتفاق باريس لعام 2015 الذي وعدت الدول بموجبه بالحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى "أقل بكثير" من 2C، والعمل من أجل سقف أكثر أمانا 1.5C.

وفى القمة التى عقدت يوم الثلاثاء انضمت حوالى مائة دولة الى مبادرة امريكية والاتحاد الاوروبى لخفض انبعاثات الميثان -- وهو غاز دفيئ فعال -- بنسبة 30 فى المائة على الاقل هذا العقد ، وكانت الصين من بين الغائبين البارزين .

ويقول الخبراء إن المبادرة يمكن أن يكون لها تأثير قوي على المدى القصير على التدفئة العالمية.

"إنها مجرد قضية ضخمة وهم ذهبوا بعيدا. كيف تفعل ذلك وتدعي أنك قادر على الحصول على أي قيادة؟" وقال بايدن للصحفيين قبل أن يطير من غلاسكو.

وقال " لقد كان خطأ كبيرا ، بصراحة تامة ، ان الصين لم تظهر . ونظر بقية العالم إلى الصين وقال: "ما هي القيمة التي يقدمونها؟"







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي