قواعد ونصائح لذوات البشرة المعرضة لحب الشباب

2021-10-23 | منذ 1 شهر

يعد التعامل مع البشرة المعرضة لحب الشباب تحديًا كبيرًا، لكن بفضل الأدوية والمنتجات، وغيرها من الأساليب القائمة على النظام الغذائي، يمكن القول إن السيطرة على حب الشباب أصبحت أسهل، بشرط الالتزام بما يجب عليك فعله ومعرفة طبيعة البشرة ونوعها.
 وشارك أطباء الأمراض الجلدية طرق العناية الفعالة للبشرة المعرضة لحب الشباب من خلال اتباع بعض القواعد البسيطة، منها:
 
 تجنب السكريات ومنتجات الألبان
 تعتبر السكريات ومنتجات الألبان سيئة ليس فقط للأمعاء ولكنها تلحق الضرر أيضًا بالجلد، كما تزيد الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم المرتفع مثل السكر ومنتجات الألبان من عامل النمو الشبيه بالأنسولين IGF-1 في الجسم، وهو ما يسبب المزيد من حب الشباب، لأنه يحفز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزُّهم.
 فضلاً عن ذلك، يمكن أن يسبب الحليب اختلال التوازن الهرموني، لأن الحليب يحتوي على الكثير من الهرمونات مثل هرمون الاستروجين.
 
 الابتعاد عن التوتر
 يلعب الإجهاد والتوتر، أيضاً، دوراً في ظهور حب الشباب، ونظراً لأن الإجهاد يزيد هرمون الكورتيزول الذي يرسل إشارات إلى المبايض ويسبب خللاً هرمونياً كبيراً، كما أنه يرسل إشارات إلى الغدد الدهنية، ما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون وزيادة ظهور حب الشباب.
 
 تجنب استخدام الكريمات الزيتية الثقيلة
 تعتبر الكريمات السميكة التي تحتوي على الزيت أثقل على الجلد، وتستغرق وقتًا أطول لامتصاصها كما أنها تعطي البشرة مظهراً دهنياً، ويمكن أن تسد المسام، ما يسبب ظهور حب الشباب، وتعتبر المنتجات الخالية من الزيوت والمنتجات الشبيهة بالجل هي الأنسب.
 
 عدم لمس وتفريغ البثور
 يحذر الأطباء من تفريغ البثور أيضاً، حيث يؤدي ذلك الأمر إلى إتلاف البشرة والإصابة بفرط التصبغ مع احتمالية الإصابة بالعدوى.
 
 استخدام حمض الساليسيليك
 يعتبر حمض الساليسيليك مكوناً رائعاً للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، كما أنه يساعد على إذابة الدهون في الغدد الدهنية والمسام ويمنع انسداد المسام، ما يؤدي إلى تقليل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي