بربادوس تنتخب أول رئيس يحل محل الملكة البريطانية

أ ف ب
2021-10-22

الملكة اليزابيث الثانية ستتوقف عن أن تكون رئيسة الدولة في بربادوس عندما تصبح الجزيرة جمهورية وساندرا ميسون تؤدي اليمين الدستورية كرئيسة ( اف ب)

انتخبت بربادوس اول رئيس لها ، وبذلك تكون خطوة رئيسية فى الاستعدادات لتصبح جمهورية وتخلص ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية من منصبها كرئيسة للدولة الكاريبية .

من المقرر ان تؤدي ساندرا مايسون الحاكمة العامة الحالية اليمين الدستورية كرئيسة للبلاد في 30 تشرين الثاني/نوفمبر في الذكرى الخامسة والخمسين لاستقلال البلاد عن بريطانيا.

ووصفت حكومة بربادوس التصويت البرلماني بأنه "معلم تاريخي على الطريق إلى الجمهورية"، وكتبت على تويتر أن مجلسي النواب والشيوخ انتخبا ماسون، 72 عاما، يوم الأربعاء.

وفي أيلول/سبتمبر 2020، أعلن ماسون القطيعة مع بريطانيا، قائلا إن "الوقت قد حان لترك ماضينا الاستعماري وراءنا بالكامل".

وقالت " بعد ان حصلت بلادنا على الاستقلال منذ اكثر من نصف قرن ، لا يمكن ان تكون فى شك حول قدرتها على الحكم الذاتى "  

وردا على سؤال حول هذه الخطط العام الماضى قال متحدث باسم قصر باكنجهام انها " مسألة تخص حكومة وشعب بربادوس " .

بربادوس -- التي يبلغ عدد سكانها أقل قليلا من 300،000 -- ادعى من قبل البريطانيين في عام 1625. وقد أطلق عليها في بعض الأحيان "إنجلترا الصغيرة" لولائها للعادات البريطانية.

وهي مزدهرة نسبيا، ومقصد سياحي شهير: فقبل وباء كوفيد-19، كان أكثر من مليون سائح يزورون شواطئها المثالية ومياهها البلورية كل عام.

كما أن الجزيرة الواقعة في أقصى شرق منطقة البحر الكاريبي معروفة بأنها مسقط رأس المغنية النجمة ريهانا، وهي سفيرة بربادوس المكلفة بتعزيز التعليم والسياحة والاستثمار.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي