صحيفة عبرية: خطة إسرائيلية لمضاعفة عدد المستوطنين في غور الأردن

الاناضول
2021-10-20

سيتم تقيم الخطة بعد الموافقة على الميزانية في الكنيست (ا ف ب)

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، الأربعاء 20أكتوبر2021، أن وزارة البناء والإسكان تعكف على بلورة خطة لمضاعفة عدد المستوطنين، على طول أراضي غور الأردن شرقي الضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حكوميين قولهم إنه "سيتم تقديم مشروع الخطة إلى الحكومة الإسرائيلية بعد الموافقة على ميزانية الدولة في الكنيست (البرلمان)".

ومن المقرر عرض الميزانية على الكنيست، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وأشاروا إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستخصص مبلغ 90 مليون شيكل (نحو 28 مليون دولار) لتنفيذ المخطط.

وادعت الصحيفة، أن الخطة المذكورة تهدف إلى تعزيز المستوطنات القائمة وليس إقامة مستوطنات جديدة.

ووفقا لدائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، فإن عدد المستوطنين في الأغوار يقدر بنحو 6 آلاف مستوطن، فيما تشير المصادر الفلسطينية إلى أن عددهم ارتفع خلال السنوات الأخيرة ليصل إلى 13 ألف مستوطن، يتوزعون على 38 مستوطنة.

ويأتي مشروع القرار في أعقاب مطالبات من وزراء وأعضاء في الكنيست بتعزيز الاستيطان في غور الأردن وزيادة أعداد المستوطنين هناك.

ويعد الاستيطان العقبة الرئيسة أمام أي مفاوضات فلسطينية إسرائيلية محتملة، حيث يصر الفلسطينيون على أن الاستيطان غير شرعي، استنادا للقانون الدولي.

وتشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 661 ألف مستوطن إسرائيلي و132 مستوطنة كبيرة و124 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي