تعرف إلى فوائد التمر والموز

2021-10-20 | منذ 1 شهر

 

الأكل الصحي مهم للصحة الجسدية والعقلية ولكن بسبب انشغالنا في الحياة اليومية أصبحنا نستسلم للوجبات السريعة وننسى التركيز في الطعام الذي يفيد أجسامنا، وأحيانًا ننسى وجبة الفطار، بالرغم  من أنها الأهم في اليوم لأنها تمدنا بالطاقة طول يومنا المزدحم.

 هناك بعض المكونات البسيطة اللذيذة والصحية التي تمدنا بالطاقة طوال اليوم ولا تحتاج إلى وقت طويل لتحضيرها وهي التمر والموز. يستمتع الكثير من الناس بمخفوقات الموز كخيار فطور مناسب، أو وجبة خفيفة سريعة، أو أحد مكونات روتين اللياقة البدنية، أو استراتيجية للمساعدة في الوصول إلى أهداف وزنهم، ومنها مشروب التمر والموز. في هذا المقال، نستعرض فوائد التمر والموز وأفضل استخدامات لهما.

هذه فكرة فطور لذيذة ومشبعة للغاية. لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق للخفق. إليك طريقة التحضير السريعة:

المكونات

20 غرامًا من التمر المجفف، منزوع النوى

250 ملليترًا من الحليب، أي (كوب)

20 غرام لوز خام (ملعقة كبيرة)

موزة مقشرة

كوب ثلج

طريقة التحضير:

في وعاء صغير ضع التمر في ملعقة كبيرة من الماء الساخن. اترك التمر ليطرى لمدة 5 دقائق.

يُمزج التمر مع الحليب واللوز والموز والثلج في الخلاط حتى تحصل على مزيج سلس.

اسكب في كوب واستمتع

يمكن استخدام عصير الموز والتمر لعدة استخدامات، ومن السهل تعديل قائمة المكونات لتلبية احتياجاتك الشخصية وأهدافك الصحية.

يعدُّ عصير الموز والتمر وسيلة رائعة لزيادة الوزن حيث تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على حوالي 100 سعرة حرارية. لزيادة الوزن، قد ترغب في وضع كثيرٍ من الموز في العصير مع المكونات الأخرى عالية السعرات الحرارية مثل حليب جوز الهند المعلَّب، لزيادة محتوى الدهون والسعرات الحرارية بشكل كبير.

 سعرات عصير الموز بالحليب والتمر

يعد عصير الموز بالحليب والتمر المذكور أعلاه وجبة كاملة صحية ومشبعة وتحتوي على قيمة غذائية عالية تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم.

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية: 375 كيلو كالوري | كربوهيدرات: 50 جم | بروتين: 15 جم | الدهون: 10 جم | الدهون المشبعة: 1 جم | صوديوم: 51 ملجم | الألياف: 7 جم | السكر: 42 جرام | كالسيوم: 367 ملجم.

 

يمكن لأي شخص الاستمتاع بعصير الموز والتمر كونه جزءًا من نظام غذائي صحي شامل. هذا صحيح لأنه يمكنك تعديل الوصفة حسب الحاجة لتناسب احتياجاتك الصحية أو البدنية المحددة.

التمر والموز عنصران ذوا قيمة غذائية عالية يمكن الاستفادة منها في نظامك الغذائي باختلاف أنواعه. فكما ذكرنا أنه يمكن استخدام عصير التمر والموز لزيادة الوزن، فإنه يمكن استخدامه أيضًا كالآتي:

1.فقدان الوزن

 الموز غني بالألياف، حيث يحتوي كل منها على 3-4 غرامات. يمكن أن تعزز هذه المغذيات الشعور بالامتلاء، وتمنع الإفراط في تناول الطعام أو تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، وتدعم أهداف فقدان الوزن الصحي

  1. وجبة التمرين

 يعدُّ الموز مصدرًا غنيًّا للكربوهيدرات المعقدة، والتي يمكن أن تزيد من مخزون الجليكوجين في العضلات والبوتاسيوم، ما يساعد على منع تقلصات العضلات. كما أنها توفر تدفقًا ثابتًا من الجلوكوز، مما يجعلها مثالية بوصفها وجبة للتمرين.

على سبيل المثال، يمكنك صنع عصير منخفض الكربوهيدرات باستخدام موزة واحدة فقط، والتي ستساهم بـ 23-27 غرامًا من الكربوهيدرات في العصير الخاص بك.

يمكن عمل عصير غني بالبروتين عن طريق إضافة مسحوق البروتين وزبدة الجوز (المخلوطة أو المسحوقة) والبذور.

قد يستفيد الرياضيون والأشخاص النشطون من زيادة الكربوهيدرات والإلكتروليتات في الموز لمنع ألم العضلات، وتمارين الطاقة.

  1. النظام النباتي

لجعل العصير نباتيًّا، تجنب استخدام منتجات الألبان أو غيرها من المكونات المشتقة من الحيوانات. بدلاً من ذلك، استخدم الحليب النباتي، مثل فول الصويا أو حليب اللوز.

 الأشخاص الوحيدون الذين يجب عليهم تجنب العصير الذي يحتوي على الموز هم أولئك الذين يعانون من حساسية الموز. خلاف ذلك، يمكن الاستمتاع بهذا العصير بوصفه جزءًا من أي نظام غذائي.

فوائد الموز

  1. العناصر الغذائية الهامة

يعد الموز من أكثر الفواكه شهرة في العالم. موطنها جنوب شرق آسيا، تزرع الآن في كثير من الأجزاء الدافئة من العالم. يختلف الموز في اللون والحجم والشكل.

يحتوي الموز على كمية لا بأس بها من الألياف، بالإضافة إلى كثيرٍ من مضادات الأكسدة.

  1. تعديل مستويات السكر في الدم

الموز غني بالبكتين ويحتوي الموز غير الناضج على نشا مقاوم، يعمل مثل الألياف القابلة للذوبان ويسهل عملية الهضم. قد يعمل كل من البكتين والنشا المقاوم على ضبط مستويات السكر في الدم بعد الوجبات وتقليل الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة.

حيلة مذهلة لمنع ذبول الموز من متجر بقالة كوري

ومع ذلك، قد لا ينطبق هذا على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، والذين ربما يجب عليهم تجنب تناول الكثير من الموز الناضج جيدًا - ومراقبة نسبة السكر في الدم بعناية إذا فعلوا ذلك.

المصدر : الرجل 






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي