أسهُم سناب تتفوق على فيسبوك مع نمو أسرع وصخب أقل

2021-10-16 | منذ 2 شهر

ارتفعت أسهم شركة "سناب" على مدار عام 2021، وقد أدت التعثرات الأخيرة لشركة "فيسبوك"، أكبر منافسيها على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جعل أدائها المتفوق الممتد أكثر وضوحاً.

ارتفع سهم الشركة الأم لـ"سناب تشات" أكثر من 50% هذا العام، أي أكثر من ضعف التقدم الذي حققته "فيسبوك" بنسبة 20% تقريباً.

هذه هي أسرار "سناب" التي تجعل منها شركة فريدة جداً

زادت حدة الفجوة بشكل خاص خلال الشهر الماضي، مع ارتفاع سهم "سناب" بنحو 2%، إذ يراهن المستثمرون على أن نتائجها القادمة ستمثل ربعاً آخر من النمو القوي.

في المقابل تراجعت أسهم "فيسبوك" بأكثر من 10% خلال الفترة نفسها، وسط اتهامات بأن المحتوى المنتشر على منصاتها يعدّ سامّاً، إلى جانب احتمالات تشديد التنظيم.

من بين أسهم شركات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ارتفعت أسهم شركة "تويتر" بنحو 17% في عام 2021، فيما تراجعت "بنترست" بنسبة 20% بسبب المخاوف بشأن نمو المستخدمين.

أزمات "فيسبوك"

قال مانديب سينغ، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس": "ساعد نمو شركة (سناب) حقاً في تميزها عن أقرانها، ولا تزال تشهد استخداماً ومشاركة قوية. في الوقت نفسه، تواجه (فيسبوك) مشكلات الثقة. ونظراً إلى أن (سناب) تتعلق بالمراسلة والترفيه أكثر من مشاركة الأخبار، فهي أقل ارتباطًا بمخاوف المعلومات الخاطئة أو حوكمة الشركات".

وبينما لا يُعَدّ الجدل أمراً غريباً على "فيسبوك"، فإنّ الأخبار الأخيرة كانت سلبية بالتأكيد. قال أحد كبار المبلغين عن المخالفات إن الشركة تفضل جني الأرباح على سلامة مستخدميها، وقال أحد المستثمرين الأوائل إن "فيسبوك" فقدت ثقة الناس "لأسباب وجيهة".

واشية "فيسبوك" تتهمها بجعل الأرباح أولوية فوق المستخدمين

عانت تطبيقات "فيسبوك" أيضاً من انقطاع طويل في وقت سابق من هذا الشهر، إذ ارتفع استخدام "سناب تشات" خلال ذلك الوقت بأكثر من 20%، وفقاً لبيانات "سينسور تاور".

يوم الجمعة، تغير سعر سهم"سناب" بشكل طفيف وانخفضت أسهم "فيسبوك" بأكثر من 1%، حتى مع تسجيل مؤشر "ناسداك 100" لمكاسب. رفض ممثل "سناب" التعليق. لم تردّ "فيسبوك" على الفور على طلب للتعليق.

قصة نمو

يمكن تتبع أداء "سناب" خلال 2021 المتفوق جزئياً إلى فبراير، عندما توقعت سنوات من زيادة الإيرادات إلى أكثر من 50%، وهو هدف تجاوزته بسهولة في التقارير ربع السنوية اللاحقة. وستصدر نتائج الشركة للربع الثالث في 21 أكتوبر، وتتطلع "وول ستريت" إلى تحقيق نمو أعلى من 60%.

تُعَدّ "فيسبوك" شركة أكبر بكثير من "سناب"، مع أكثر من 1.9 مليار مستخدم نشط يومياً، مقارنة بـ293 مليوناً لـ"سناب" في الربع الأخير. ومن المتوقع أن تقترب إيراداتها من 30 مليار دولار هذا الربع، مقارنة بـ1.1 مليار دولار في "سناب".

رغم هذا النطاق الأكبر فإنها تمثل اسماً موثوقاً للنمو، إذ يتوقع المستثمرون ارتفاع الإيرادات بأكثر من 35% عند صدور التقرير في 25 أكتوبر.

ومع ذلك، حذّرت الشركة طَوال عام 2021 من أن التغييرات في سياسة الخصوصية لشركة "أبل" ستتسبب في تراجع.

المصدر : تلفزيون الشرق






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي