وزير الخارجية السعودي: المملكة جادة بشأن المحادثات مع إيران

2021-10-15

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن المحادثات مع إيران كانت "ودية" في حين وصف المفاوضات "بالاستكشافية".

وأضاف الوزير في مقابلة نشرتها صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الجمعة: "نحن جادون بشأن المحادثات.. الأمر ليس تحولاً كبيراً بالنسبة لنا، فدائما ما نقول إننا نريد إيجاد سبيل لتحقيق الاستقرار في المنطقة".

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي قوله إن الرياض تدرس "السماح لإيران بإعادة فتح قنصليتها في مدينة جدة"، لكنه أردف أن المحادثات "لم تحرز تقدماً كافياً لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل".

 وأجرت السعودية 4 جولات من المحادثات مع إيران منذ أبريل، كان آخرها الشهر الماضي وهو الاجتماع الأول للرياض مع حكومة الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي.

اتجاه جيد

وقبل أسبوع، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن المحادثات السعودية الإيرانية أسفرت عن "نتائج"، مؤكداً أنها تسير في اتجاه جيد. 

وأضاف عبد اللهيان في تصريحات لوسائل إعلام لبنانية خلال زيارته لبيروت، أن "المحادثات الإيرانية السعودية تسير في اتجاهها الصحيح وتوصلنا إلى اتفاق حتى الآن".

وقال الوزير الإيراني إن البلدين سيعلنان عن الاتفاقات والنتائج المترتبة على المحادثات بينهما "في الوقت المناسب"، مؤكداً الحاجة الى إجراء المزيد من الحوار بينهما.

وأكد ترحيب طهران باستمرار الحوار بين البلدين "الذي يصب في مصلحتهما ومصلحة المنطقة أيضاً"، واعتبر أن دور البلدين "مهم في إرساء الاستقرار والتنمية في المنطقة".

 المصدر : تلفزيون الشرق









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي