دليل التصميم الفخم للسلالم في المساحة الداخليّة

2021-10-13

السلالم الداخليّة مرشّحة للعب دور النقطة المركزيّة في الديكور (الصورة من المصمّمة نور شرشفشي)

سواء كانت خشبيّة قديمة أو رخاميّة فخمة، درابزينها مشغول بالحديد المطروق أو بالزجاج، طويلة أو قصيرة، ملتوية أو مستقيمة، كلاسيكيّة أو تنتمي إلى الديكور المعاصر، فإن السلالم الداخليّة، مهما كان طرازها وشكلها، تمثّل قيمة مضافة إلى الديكور الداخلي. وإلى وظيفتها في الربط بين أقسام المسكن، هي عنصر مميّز يوليه المصمّمون أهمّية... فما هي أساسيّات تصميم السلالم الداخليّة؟ وهل من مواد بعينها تجعل إطلالتها فخمة؟ وهل من أفكار هادفة إلى جعلها تلعب دور النقطة المركزّية في الديكور الداخلي؟... أسئلة حملها "سيدتي. نت" إلى المصمّمة العالميّة نور شرشفشي، صاحبة مؤسّسة Celine Interior Design في المملكة المتحدة، المؤسّسة المصنّفة بأنّها واحدة من أفضل 50 شركة تصميم داخلي في العالم.

النقطة المركزيّة في الديكور أساسيّة عند إعداد مخطّط المنزل، وهي قد تقع في منتصف أي غرفة أو في أي مكان آخر من المساحة، لتبدو عناصر الديكور الأخرى كأنّها "تتفرّع" من النقطة المذكورة. وبالتالي، هي أول ما تراها العينان في المساحة. السلالم الداخليّة مرشّحة للعب هذا الدور في الديكور الداخلي، حسب المصمّمة نور شرشفشي، لأنّها تجذب الانتباه إليها، ببراعة، وتخلق إحساسًا خفيًّا بالطاقة في الفضاء المنزلي.
ثمّة طرق عدة هادفة إلى جعل السلالم نقطة محوريّة في التصميم الداخلي، ومنها: المادة المستخدمة في صنع الدرابزين، وملمسها، وكذا الأمر في شأن درجات السلالم، بالإضافة إلى الجدران والمساحات المحيطة بهذه القطعة المميزة. تلعب هذه الطرق دور "تعبيد" المسار للعينين حتّى تحطّا على السلالم الداخليّ

الفخامة، صفة مرغوبة في الديكور الداخلي، ولتحقيقها في تصميم السلالم الداخليّة، لا تعوّل المصمّمة على مواد بعينها أو على اتجاهات سائدة راهنًا، بل هي تركّز على إعداد تصميم "استثنائي" قد يغني عن استخدام أي نوع من المواد المصنّفة بأنها "فاخرة"، من خلال حسن اختيار عناصر التصميم، كالسجّاد الذي يكسو الدرجات والخشب (أو الخرسانة أو الرخام)، مع خلط المادة الرئيسة التي تصنع السلالم، مع البرونز والنحاس والتشطيبات الأخرى.
تأخذ السلالم المرء من مكان إلى آخر، وكذا هي المواد المستخدمة في أي تصميم، حسب تعبير المصمّمة. وبالتالي، هي لا تتكئ على حجم السلالم لإبراز صفة الأبهة، فحتّى تلك الضيّقة يمكن أن تجذب الأبصار إليها، وتبدو أكبر ممّا هي عليه حقيقة، عند الاستخدام الذكي للمساحة، حسبها.

سؤال المصمّمة عن المساحة المحيطة بالسلالم الداخليّة، وعمّا إذا كان من المفضّل إيداعها فارغةً، لجعل السلالم النقطة المركزيّة وأوّل ما تقع العينان عليه، تجيب عنه قائلةً إن "هناك العديد من الأفكار البارعة في جعل المنطقة الفارغة المحيطة بالسلالم تبدو أكثر امتلاءً". وتفصّل فكرتها قائلةً إن "السلالم تُشعر الناظر إليها بالصلابة، وبالتالي يخفّف حضور النباتات الإحساس المذكور. أمّا لمظهر أكثر جاذبيّةً، فإنّ المنحوتات الموزّعة أو المزهريات ذات التصاميم المميّزة تفي بالغرض".
إلى ذلك، يفيد استغلال المنطقة المحيطة بالسلالم، في إيواء جلسة أو طاولة مركزيّة تعرض الصور والحلي المنزليّة أو حتّى خزانة الكتب، مع عدم الإغفال عن وحدات التخزين المخفيّة البسيط

المصدر:سيدتي








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي