مباحثات قطرية أمريكية حول تطورات الأوضاع في أفغانستان

2021-10-11 | منذ 2 أسبوع

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور "روبرت مينينديز"، أبرز المستجدات الإقليمية والدولية وتطورات الأوضاع في أفغانستان.

جاء ذلك خلال استقباله الشيخ "تميم"، الأحد 10 اكتوبر 2021م ، لـ"مينينديز" حيث تم "استعراض علاقات التعاون والصداقة بين البلدين في عدد من المجالات الاستراتيجية المشتركة".

كما ناقش الجانبان أبرز المستجدات الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في أفغانستان، وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية).

 من جهته، اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع السيناتور الأمريكي.

وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة.

 وكانت الخارجية الأمريكية، عبَّرت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، عن امتنانها للسلطات القطرية على مواصلتها تنسيق رحلات نقل الأمريكيين من أفغانستان.

كما سبق أن أعرب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في اتصال هاتفي مع الشيخ "تميم"، في أغسطس/آب الماضي، عن شكره لقطر "على إسهامها في عمليات إجلاء المدنيين، وجهودها بعملية السلام في أفغانستان".

وقال البيت الأبيض حينها، إن "بايدن" شكر الشيخ "تميم" على "الدعم السخي" الذي قدمته بلاده، مع إجلاء واشنطن آلاف الأشخاص من أفغانستان، حيث تم إجلاء أكثر من 120 ألف أمريكي وأفغاني وآخرين من دول أخرى.

وفي منتصف أغسطس/آب الماضي، استطاعت حركة "طالبان" السيطرة على العاصمة الأفغانية كابل دون مقاومة تُذكر من الجيش الأفغاني، بعد هروب الرئيس السابق "أشرف غني" إلى الإمارات.

المصدر : الخليج الجديد



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي