لندن ندعم الانتقال السياسي بالسودان وصولا إلى حكومة منتخبة ديمقراطيا

2021-10-11

أعلنت بريطانيا، الأحد 10 اكتوب ر2021م ، دعم السودان للانتقال إلى دولة أكثر استقرارا وسلما وازدهارا مع حكومة منتخبة ديمقراطيا.

وقال السفير البريطاني الجديد بالخرطوم، "جايلز ليفر"، في تصريحات متلفزة، نشرها عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "أتطلع إلى قيادة جهود المملكة المتحدة لدعم السودان في انتقاله إلى دولة أكثر استقرارا وسلما وازدهارا مع حكومة منتخبة ديمقراطيا".

وأضاف السفير، الذي تسلم مهامه في 4 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري: "ويشمل ذلك دعم السودان في تأسيس وتعزيز المؤسسات الانتقالية الهامة والتنفيذ الناجح لاتفاق جوبا للسلام".

 وفي 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وقعت الخرطوم اتفاقا للسلام مع حركات مسلحة ضمن تحالف "الجبهة الثورية"، لم يشمل حركة تحرير السودان، بقيادة "عبدالواحد محمد نور"، والحركة الشعبية- شمال، بقيادة "عبدالعزيز الحلو".

وتابع السفير: "بالإضافة إلى ذلك تطوير الشراكة الاستراتيجية مع لسودان ما بعد الثورة في مجالات مثل التعليم والتجارة والاستثمار وتغيير المناخ".

ومنذ 21 أغسطس/ آب 2019، يعيش السودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام، في 3 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الخليج الجديد







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي