الدوحة ترفع معدلات الاكتفاء الذاتي من الخضروات والألبان

2021-10-07 | منذ 1 أسبوع

أكدت غرفة تجارة وصناعة قطر، الأربعاء 6 اكتوبر 2021م ، أنّ السوق القطري شهد ارتفاعاً كبيراً واكتفاء في استثمارات صناعة المنتجات الغذائية وصلت قيمتها إلى 5 مليارات ريال (1.37 مليار دولار)، خلال العام الماضي.

وارتفعت استثمارات صناعة المنتجات الغذائية بنحو 69% مقارنة بقيمتها في عام 2017، كما نمت المنشآت العاملة في القطاع بنسبة 55% في 2020.

وبحسب تقارير رسمية؛ قفز إنتاج الخضروات إلى 97 ألف طن العام الماضي، لترتفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضروات المحلية إلى 35%، فيما زاد الاكتفاء الذاتي من الألبان ومشتقاتها عن 106%، وبلغ الإنتاج قرابة 230 ألف طن.

 وقال رئيس لجنة الأمن الغذائي والبيئة في غرفة قطر "محمد العبيدلي"، في مداخلة بمؤتمر الغذاء العربي اليوناني، إنّ "قطر تولي الأمن الغذائي أهمية كبرى، وتسعى بشكل حثيث لرفع مستويات الاكتفاء الذاتي وتطوير الزراعة والتصنيع الغذائي".

وأوضح أن الأعوام الأخيرة "شهدت تطوراً كبيراً في عدد المزارع والمصانع العاملة في مجال التصنيع الغذائي".

وأضاف أنّ قطر ترحّب بالمستثمرين الأجانب الراغبين في الاستثمار في مشاريع الأمن الغذائي والدخول في شراكات مع أصحاب ورجال الأعمال القطريين، وخاصة في مجال التصنيع الغذائي للمنتجات المحلية، وذلك لتعظيم الفائدة من المنتح المحلي، وتوفير فوائض في الإنتاج، وهو ما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي طوال العام، ويقلل من الهدر الغذائي.

وأكد أنّ البنية التحتية واللوجستية في قطر متطورة وقادرة على استيعاب المشاريع الكبرى، خاصة في مجال التصنيع الغذائي وإعادة التصدير.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي