القطريون يصوتون في أول انتخابات لمجلس الشورى

2021-10-02 | منذ 2 أسبوع

بدأ القطريون السبت، التصويت في أول انتخابات لمجلس الشورى بالبلاد، إذ فتحت مراكز الاقتراع في تمام الساعة الخامسة (بتوقيت جرينتش) على أن تغلق أبوابها عند الساعة 15:00بذات التوقيت، ومن المتوقع صدور النتائج مساء السبت 2 اكتوبر 2021م .

وفي مركز اقتراع بمدرسة جوعان بن جاسم في منطقة عنيزة بالعاصمة القطرية الدوحة، قام مواطنون قطريون يرتدون الزي التقليدي بالتسجيل للإدلاء بأصواتهم.

وسيختار القطريون 30 من أصل 45 عضواً في مجلس الشورى الذي يحظى بسلطات محدودة. وكان الأمير حتى الآن يعيّن كافة أعضائه، بينما سيعين الأمير الأعضاء الـ15 الآخرين في المجلس.

ومن اختصاص مجلس الشورى اقتراح القوانين، وإقرار الموازنة وسحب الثقة من وزراء، لكن كل قراراته يمكن نقضها بمرسوم أميري.

وترشّح 284 شخصاً موزعون على 30 دائرة انتخابية، بينهم 28 امرأة. ووفقاً لقانون انتخاب مجلس الشورى، يشترط في عضوية المجلس عدة شروط، أهمها أن تكون جنسية المرشح الأصلية قطرية، وألا يقل عمره عن 30 عاماً عند غلق باب الترشح، وأن يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة، وأن يكون مقيداً في الدائرة الانتخابية التي يُرشح نفسه فيها. 

كما تتضمن شروط المرشح أن يكون "حسن السمعة ومحمود السيرة ومن المشهود لهم بالأمانة والاستقامة وحسن الخلق، وألا يكون قد سبق الحكم عليه نهائياً في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وفقاً للقانون".

وفي أولى النتائج المبكرة، أفادت وسائل إعلام قطرية بفوز وزير العدل الأسبق حسن عبدالله الغانم، بالتزكية بعضوية مجلس الشورى عن الدائرة الانتخابية الخامسة، بعدما كان هو المرشح الوحيد في ذات الدائرة.

ويرجع تاريخ مجلس الشورى في دولة قطر لعام 1972، حينما صدر النظام الأساسي المؤقت المعدل في 19 أبريل 1972 لتنظيم هياكل ومؤسسات الدولة الحديثة ومن بينها مجلس الشورى، الذي استمر تشكيله بالتعيين حتى المجلس الأخير المنتهية ولايته 2021.

المصدر : تلفزيون الشرق 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي