فاكهة الجامون: فاكهة استوائية لذيذة تشبه البرقوق

2021-09-12 | منذ 1 شهر

  

تعرف فاكهة الجامون (Jamun) علميًا باسم سيزيجوم كوميني (Syzygium cumini)، ولها العديد من التسميات الشائعة التي قد تختلف من دولة لأخرى، مثل: البرقوق الأسود (Black plum)، والجامبول (Jambul)، والتوت الأسود الهندي (Indian blackberry). تعرف عليها أكثر في هذا المقال:

ما هي فاكهة الجامون؟

فاكهة الجامون هي إحدى أنواع الفواكه الاستوائية الصيفية. موطن هذه الفاكهة الأصلي هو شبه القارة الهندية، ولكنها بدأت تكتسب شهرة مؤخرًا في العديد من دول العالم.

تشبه هيئة ثمار فاكهة الجامون وحجمها إلى درجة كبيرة فاكهة البرقوق، أما لونها فيميل للأخضر الفاتح قبل أن تبلغ مرحلة النضج، وعندما تبدأ الثمار بالنضج يتحول لونها تدريجيًا إلى الوردي ثم البنفسجي الداكن.

لفاكهة الجامون مذاق يتراوح بين درجات الحلاوة والحموضة، ويعتمد المذاق إلى حد كبير على التوقيت الذي تقطف فيه الثمار، أما لبها فغني بالعصارة اللذيذة.

لهذه الفاكهة نوعان رئيسيان، هما:

فاكهة الجامون ذات اللب الأبيض: وهذه تحتوي على كمية جيدة من البكتين (Pectin).

فاكهة الجامون ذات اللب الداكن: وهذه تحتوي على كمية أقل من البكتين.

تحتوي هذه الفاكهة على كمية قليلة من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي قد تعطيها قيمة غذائية عالية. لفاكهة الجامون فوائد عديدة محتملة قد تجعل البعض يلجأ إليها لبعض الأغراض الطبية، كما أن لها العديد من الاستخدامات الشائعة في طب الأيورفيدا (Ayurveda) الهندي تحديدًا.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي