الدوحة : نتفق مع موسكو على حل الأزمة الأفغانية وعدم تسييس المساعدات

2021-09-12 | منذ 2 أسبوع

عقد وزيرا ​خارجية ​قطر​ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" وروسيا​ ​"سيرجي لافروف"​ مؤتمرا صحفيا مشتركا في أعقاب محادثات جرت بينهما في ​موسكو​.

واعتبر الوزير القطري أن "المساعدات إلى ​أفغانستان​ يجب أن تكون بلا شروط"، مضيفا نرحب بأي مبادرة ترمي لتعزيز ​الأمن​ ومنع النزاعات في ​الخليج​".

وأكد أن بلاده تتفق مع روسيا على حل الأزمة في أفغانستان بما يخدم مصلحة الشعب الأفغاني وعدم تسييس مسألة المساعدات الإنسانية المقدمة لذلك البلد.

وتابع: "قطر وروسيا متفقتان على ضرورة حل القضية لصالح الشعب الأفغاني"، وتابع: "تحدثنا حول التعاون الدولي وأهمية هذا التعاون من أجل الوصول إلى توافق حول الوضع في أفغانستان"​​​.

 وعن مسألة تقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان، قال وزير الخارجية القطري: "برأينا أن المساعدات الإنسانية يجب أن تحمل طابعا مستقلا وغير متعلق بأي مناورات أو أهداف سياسية.. يجب أن يتم هذا الأمر بالتعاون من الدول الأخرى من أجل مساعدة الشعب الأفغاني".

من جانبه، شدد "لافروف" على أن "جهود قطر لمساعدة التسوية الأفغانية مهمة لمنع العنف"،مضيفا: "الناتو بإلقاء اللوم على حكومة أفغانستان يحاول تحميل المسؤولية إلى غيره".

وفي وقت سابق، أجرى وزير الخارجية القطري في موسكو مباحثات مع نظيره الروسي ركزت على الأوضاع في أفغانستان.

وتندرج زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري لروسيا ضمن جولة خارجية شملت حتى الساعة إيران وباكستان وتركيا، وتتمحور حول الملف الأفغاني، إضافة إلى العلاقات بين الدوحة وهذه الدول.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي